تركيا: انخفاض الضريبة على الموظفين وزيادة مصاريف الطعام والسفر

أعلن وزير الخزانة والمالية نور الدين نباتي، الجمعة، أنه سيتم إعفاء الموظفين من 120,096 ليرة تركية من الضريبة التي ستدفع سنويا اعتبارًا من 2023 .

 

وقال الوزير نباتي، في تصريحات صحفية، أنه ستزداد تكلفة المزايا التي سيحصل عليها الموظفون بسبب زيادة مبلغ الإعفاء من بدل الوجبات في أماكن العمل إلى 110 ليرة ويبلغ الإعفاء من بدل السفر 56 ليرة .

 

وأضاف أنه انعكست الزيادة بنسبة 54.5 في المائة في الحد الأدنى للأجور في الإعفاء من ضريبة الدخل ورسوم الدمغة، وهكذا، تم تخفيض الضريبة التي يتعين على العاملين بأجر دفعها .

 

وأشار أنه نظرا لإعفاء الحد الأدنى للأجور الذي نواصل تنفيذه ، سيتم إعفاء جميع العاملين بأجر من الدخل ورسوم الدمغة على أجورهم ، والتي بلغت 120,096 جنيها سنويا .

 

الحد الأدني للأجور 

 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، قيمة الحد الأدني للأجور للموظفين والعاملين في تركيا .

 

وقال أردوغان، في تصريحات في مجموع الرئاسي، أن لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور التي اجتمعت ثلاث مرات خلال شهر ديسمبر لم يتم الاتفاق على رقم وسطي .

 

وأضاف أنه سيتم رفع قيمة الحد الأدني للجور إلى 8500 ليرة تركية للموظفين والعاملين في 2023 .

 

وتابع “كما تعلمون لقد اجرينا رفع اضافي للحد الادنى للاجور خلال منتصف السنة بسبب التضخم.”.

 

وأشار “نحن مصممون على خفض التضخم إلى 30 ٪ في منتصف العام وإلى 20 ٪ في نهاية العام.‌‌” .

 

وكان قد اجتمع أمس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع وزير العمل التركي فيدات بيلجين لمناقشة تفاصيل اجتماعات الحد الأدني للأجور .

 

وانتهت الثلاثاء اجتماعات لجنة الحد الأدنى للأجور بين وزارة العمل واتحاد العمل بعدم الاتفاق على رقم محدد للحد الأدنى للأجور .

 

 هل الأتراك راضين عن الحد الأدني للأجور؟

 

نشرت مؤسسة ASAL للأبحاث والدراسات، الأحد، نتائج استطلاع رأي أجرته حول نسبة رضي المواطنين الأتراك عن نسبة الحد الأدني للأجور الجديدة . 

وقالت المؤسسة، في تقرير، إنها أجرت استطلاع بين 22 و 23 ديسمبر 2022 في 26 مدنية وهي إسطنبول وأنقرة وكوجالي وبورصة وقيصري وإزمير وديار بكر وأضنة وسامسون وقونية وأنطاليا وغازي عنتاب وأرضروم وماردين وهاتاي وزونجولداك ومانيسا وأيدين وملاطيا وفان وباليكسير وطرابزون وكيريكالي وغيرسون وتكيرداغ وآغري .

 

وأضافت إنها سألت 1.306 شخصًا تبلغ أعمارهم 18 عامًا وأكثر عن طريق الهاتف “هل أنت راض عن الحد الأدنى الجديد للأجور البالغ 8 آلاف و 506 ليرة تركية المعلن من قبل الحكومة؟” . 

وتابعت أن 62.4 في المائة من المشاركين أجابوا بـ “نعم”، و26 في المائة قالوا “لا”، و 11.6 في المائة قالوا “ليس لدي فكرة / لا جواب”، وعندما تم توزيع أولئك الذين قالوا “ليس لدي فكرة / لا إجابة” بشكل متناسب، كانت “الرضا” عن الحد الأدنى للأجور 70.5 بالمائة، و”غير راضي” 29.5 بالمائة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.