كرم الله أوغلو: أردوغان سيسحق إمام أوغلو أو منصور يافاش

قال رئيس حزب السعادة تمل كرم الله أوغلو، الجمعة، تعليقا على أن إمام أوغلو أو  منصور يافاش سيفوزان بالتأكيد إذا أصبحا مرشحين ضد أردوغان في إشارة إلى تصريحات ميرال أكشنار .

 

وقال كرم الله أوغلو،، في مقابلة صحفية، أن تركيا قد تدخل مزاج الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في عام 2023 في يناير المقبل .

 

وأضاف إن قضية المرشحين يجب أن تكون على جدول الأعمال في الاجتماع الجديد لطاولة الأحزاب الستة في 5 يناير .

 

وتابع إذا أصبح الرئيس أردوغان مرشحا فلن يتمكن صوته في الانتخابات من الارتفاع فوق نطاق 42-43 في المائة على حد زعمه .

 

وأردف أن “التحالف الجمهوري أقل من المؤكد أنهم سيخسرون البرلمان في الانتخابات، تبرز نقطة مهمة هنا، إذا تمكنا من الوصول إلى أكثر من 400 في البرلمان، فلن تكون هناك حاجة لإجراء استفتاء، وسيتم إجراء التعديل الدستوري بسرعة، هذا هو المكان الذي يكون فيه الانسجام مهما للغاية “.

 

وأشار إلى أولئك الذين يريدون أن يكون أكرم إمام أوغلو ومنصور يافاش مرشحين قائلَا : “نريد إمام أوغلو أو يافاش، إنه ادعاء جاهل أن نقول إنه إذا أصبح أحدهما مرشحًا، فإنه بالتأكيد سيفعل، إنهم يستخفون بإمكانياتهم، أردوغان سيسحقهم مثل جرافة” .

 

تم تفسير كلمات تمل كرم الله أوغلو لترشيح إمام أوغلو ويافاش على أنها إشارة إلى تصريح رئيس حزب الجيد ميرال أكشينار بأنه “إذا كان أكرم إمام أوغلو ومنصور يافاش مرشحين، فلن نقول لا” .

 

تحالف الشعب أو الجمهور

 

تحالف سياسي تركي تشكل بين حزب العدالة والتنمية المحافظ وحزب الحركة القومية عام 2018، تمهيدا لخوض انتخابات 24 يونيو/حزيران 2018 التي حظي فيها بأغلبية مقاعد البرلمان ومقعد الرئاسة، وحكم التحالف البلاد منذ ذلك الحين .

 

تحالف الأمة (الطاولة السداسية)

تحالف سياسي يضم 6 أحزاب تركية معارضة من خلفيات مختلفة، تأسس في فبراير/شباط 2022 على وقع التحضيرات لانتخابات 2023 الحاسمة .

 

ويهدف تحالف “الطاولة السداسية” إلى العودة بالبلاد من النظام الرئاسي إلى النظام البرلماني، ويرفع شعار “النظام البرلماني المعزز” .

 

ويضم تحالف الأمة حزب الشعب الجمهوري وحزب الجيد القومي حديث النشأة، وخاض الحزبان انتخابات 2018 المحلية ثم انتخابات 2019 الرئاسية والبرلمانية تحت راية التحالف المذكور، وانضم لهم مؤخرًا أحزاب السعادة والمستقبل وحزب التغير وعلى باباجان .

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.