الأرصاد الجوية تحذر من أمطار وضباب كثيف في 20 تركية

 

حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية، الأربعاء، من سقوط أمطار وحدوث الضباب في 20 مدينة وإسطنبول .

 

وقالت الأرصاد التركية، في بيان، أن الأجزاء الشمالية من البلاد ستكون غائمة جزئيًا، وسواحل البحر الأسود الغربية ومناطق اسطنبول وكوجالي والأجزاء الساحلية من سكاريا ستشهد أمطار خفيفة .

 

وأضافت أنه من المتوقع تشكل الضباب في الأجزاء الشمالية الغربية والداخلية والشرقية من بحر مرمرة .

 

وتابعت أن الضباب سيغطي تراقيا وإسطنبول وتشاناكالي وباليكسير وغرب بورصة ومانيسا خاصة في الليل وفي الصباح .

 

وطالبت الأرصاد التركية أنه على المواطنين توخي  الحذر من السلبيات مثل انخفاض الرؤية وتعطيل النقل .

 

وأشارت أنه من المتوقع استمرار الطقس الضبابي حتى نهاية الأسبوع في مدينة إسطنبول1ن حيث سيكون الطقس الضبابي ساريًا حتي نهاية الأسبوع وسيفقد تأثيره تحل محله الأمطار اعتبارًا من الأحد .

 

وأضافت الضباب سيكون فعال بشكل خاص في مناطق بيكوز وعمرانية وكاديكوي وساريير وبشيكتاش وأسكودار حول مضيق البوسفور وفي تشكمه كوي وسلطان بيلي وسانجاكتيبي وكاغيتهانة والفاتح وبيوغلو .

 

وتابعت أن السائقون سيواجهون صعوبة في السير على الطرقات خاصة في المناطق المذكورة، بالإضافة مشاكل في النقل البحري والجوي .

 

وقال مدير التحليلات والتنبؤات في هيئة الأرصاد التركية، شاهين شهباز، إن الضباب كان كثيفًا في اسطنبول خاصة يومي الاثنين والثلاثاء وفي المناطق الداخلية حول البسفور .

 

وأضاف : “هذا الوضع قد يتسبب في مشاكل في النقل البحري، ويوم الأربعاء سيكون الطقس في إسطنبول ممطرًا وتأثير الضباب أقل نسبيًا اليوم، قد يكون هناك المزيد من الضباب” .

 

وتابع “سينخفض ​​تأثير الضباب الأحد وستسقط الأمطار،  سيكون الطقس الضبابي والضبابي ساريًا في إسطنبول حتى نهاية الأسبوع، بلدنا تحت تأثير الضغط العالي، ومركز هذا الضغط المرتفع غير مؤلم وممطر على حد سواء، كما أنه يتسبب في طقس ضبابي خاصة في الليل وفي الصباح “.

 

وقال الدكتور حسين توروس من قسم هندسة الأرصاد الجوية في  كلية الملاحة الجوية والفضائية بجامعة إسطنبول التقنية، إن اسطنبول تحت تأثير الضغط العالي هذه الأيام بسبب الظروف الجوية .

 

وأضاف  أن سرعة الرياح منخفضة في هذه الحالة، يمكن أن يكون انعكاس درجة الحرارة أكثر فاعلية، لا يمكن للهواء أن يمتزج رأسياً وأفقياً بشكل كافٍ. مع تأثير الضغط العالي  ويحدث الضباب والضباب في اسطنبول” .

 

والضباب هو وجود قطرات ماء معلقة صغيرة جدًا في الغلاف الجوي، إذا انخفضت الرؤية إلى أقل من كيلومتر واحد بسبب قطرات الماء، يوجد أحيانًا ضباب وأحيانًا ضباب في الداخل اسطنبول، وهذا الوضع يسبب اضطرابات في كثير من الأمور ، لا سيما النقل وتلوث الهواء .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.