الرئيس أردوغان يلتقي ببوتين وزيلينسكي

كشفت الرئاسية التركية، الثلاثاء، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيجري مجادثات هاتفية مع نظيريه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء .

 

وقالت أن المحادثات بين أردوغان ونظيريه زيلينسكي وبوتين ستناقش الأزمة الأوكرانية الروسية التطورات الأخيرة والحل السياسي بين الطرفين .

 

ومن جهته، متحدث الكرملين، دميتري بيسكوف، عن مباحثات هاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء .

 

وكان آخر لقاء بين أردوغان وبوتين في 11 ديسمبر/ كانون الأول، خلال اتصال هاتفي حيث ناقشا عدة قضايا أبرزها الطاقة والأزمة الأوكرانية، بجانب مخاوف أنقرة في سوريا .

 

وكان آخر لقاء بين أردوغان وزيلينسكي منتصف الشهر الماضي حيث شكر الآخير نظيره على جهوده في ملف الحبوب والتواصل بين طرفي الأزمة .

 

كشف متحدث الكرملين دميتري بيسكوف، في أكتوبر، عن سبب الاتصالات المتكررة بين بوتين وأردوغان، قائلًا أن سبب الاتصالات المتكررة بين بوتين وأردوغان يعود إلى العلاقات المترابطة والجيدة بين البلدين .

 

وأضاف أن الاتصالات المتكررة تعود إلى رغبة أنقرة في مواصلة جهود الوساطة والعلاقات التجارية والاقتصادية الواسعة بين روسيا وتركيا .

 

وتابع بيسكوف: “إن أنقرة تتخذ موقفا مختلفا عن الموقف الذي اتخذته باريس أو برلين، وتعلن استعدادها لمواصلة جهود الوساطة، كما نعلم أن الرئيس بوتين أشاد مرارا بجهود الوساطة التركية هذه، إضافة إلى علاقات تجارية واقتصادية واسعة للغاية، ويتم تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى وكل ذلك بطبيعة الحال هو سبب للتواصل بين الرئيسين في كثير من الأحيان مع بعضهما البعض .

 

ويذكر أن أبرز الزعماء صداقة وتواصل مع الرئيس بوتين هو الرئيس أردوغان وعادتًا ما يجرى الرئيسين عشرات الأتصالات بينهم شهريًا بسبب الأزمتين الروسية الأوكرانية والسورية .

وقال أردوغان في آخر تصريحاته حول الأزمة الروسية الأوكرانية، أن بلاده لن تتخلى عن الحوار من أجل حل الأزمة عبر خطوات جديدة ملموسة على أساس عادل .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.