استطلاع رأي يكشف نسبة الأتراك المؤيدون لقاء الرئيس أردوغان بالأسد 

 كشفت مؤسسة “MetroPOLL” التركية للأبحاث والدراسات، الإثنين، عن نتائج استطلاع رأي أجرته حول نسبة تأييد الأتراك للقاء الرئيس أردوغان بالأسد .

 

وقالت مؤسسة “MetroPOLL” التركية، في تقرير، إنها أجرت الاستطلاع في الفترة الممتدة ما بين 13 إلى 18 كانون الأول من العام المنصرم 2022 على 2077 شخصاً ينتمون إلى طبقات اجتماعية متنوعة .

 

وأضافت أن 59 في المائة من المواطنين الأتراك يؤيدون إجراء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لقاءً مع رئيس النظام السوري بشار الأسد .

 

وتابعت أن 59 في المائة من المواطنين الأتراك يؤيدون إجراء لقاء، فيما رفض 28.9 في المئة، بينما فضّل 12.1 في المئة أن يبقوا على الحياد .

 

وأشارت أن الاستطلاع أظهر موافقة بنسبة كبيرة من مناصري الأحزاب التركية على لقاء يجمع “أردوغان ولأسد”  .

 

وكانت قد أعلنت  مؤيسسة “Asal” للدراسات والأبحاث، الجمعة، عن نتائج استطلاع رأي أجرته حول السياسي المفضل لدى الشعب التركي .

 

وقالت مؤيسسة “Asal”، في تقرير لها، أنها سألت عينة من الشارع التركي حول السياسي المفضل لدى الشعب التركي؟ .

 

وأضافت أن رجب طيب أردوغان “الرئيس التركي” حل المركز الأول وفق الاستطلاع بنسبة بلغت 32.1% .

 

وتابعت أنه تلا الرئيس أردوغان في المركز الثاني كمال كيليتشدار أوغلو “رئيس حزب الشعب الجمهوري” بنسبة بلغت 13.8% .

 

وأشارت أن أنه حل في المركز الثالث منصور يافاش “رئيس بلدية أنقرة” بنسبة بلغت 9.9%، تلاه، في المركز الرابع أكرم إمام أوغلو “رئيس بلدية إسطنبول” بنسبة بلغت  7.6% .

 

وحل في المركز الخامس ميرال أكشنار “رئيسة الحزب الجيد” بنسبة بلغت 7.4%، والمركز السادس صلاح الدين دميرطاش “رئيس حزب الشعوب الديمقراطي”  6.5%، المركز السابع دولت بهتشلي “رئيس حزب الحركة القومية” بنسبة بلغت 5.3%، والمركز الثامن علي باباجان “رئيس حزب التقدم والديمقراطية” بنسبة بلغت  0.8% .

 

وكانت قد نشرت مؤسسة كوندا “Konda Research” للأبحاث والدراسات، السبت، عن نتائج آخر استطلاع أجرته أواخر ديسمبر الماضي حول التوقعات الانتخابات التركية المقبلة .

 

وقالت كوندا، في تقرير لها، أن معدل تصويت حزب العدالة والتنمية بلغ 36.6 في المائة، ومعدل تصويت حزب الشعب الجمهوري بلغ 22.8 في المائة وحزب الجيد 19.3 في المائة .

 

وأضافت أن معدل تصويت حزب الشعوب الديمقراطي بلغ 10 في المائة، بلغ معدل تصويت حزب الحركة القومية الشريك لتحالف الشعب 7 في المائة .

 

وتابعت أن حزب العدالة والتنمية صاحب القمة، لكن المفاجأة معدل تصويت حزبي الشعب الجمهوري الذي حصل على 22.8%  وحزب الجيد 19.3% والمجموع 41% .

وأشارت أن الفارق بين حزب المعارضة الرئيسي حزب الشعب الجمهوري والحزب الجيد انخفض إلى 3.5 في المائة .

 

وكانت كشفت مؤسسة “Asal” للدراسات والأبحاث، الجمعة، عن نتائج استطلاع رأي أجرته حول السياسي المفضل لدى الشعب التركي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.