الفنتانيل يفتك بالأميركيين

كشفت صحيفة صحيفة لوموند الفرنسية، الثلاثاء، إن شخصا يموت كل 7 دقائق في المتوسط بسبب عقار الفنتانيل المخدر في الولايات المتحدة .

 

وقالت أنه عقار الفنتانيل المخدر الرخيص له آثار شدا فتكا من الهيروين 50 ضعفا ومن المورفين 100 مرة، نشأ في الأصل للتخفيف عن مرضى السرطان، لكنه أصبح يستخدم من قبل المدمنين .

 

وأضافت أن شرطة الحدود في تكساس اكتشفت قبل أيام شحنة من عقار الفنتانيل كافية لقتل أكثر من 5.5 ملايين شخص، مخبأة في شكل سائل داخل خزان بنزين سيارة .

 

وتابعت أنه على إثر اكتشاف الشحنة، قالت قائدة الشرطة غلوريا شافيز إن كارثة وطنية تلوح في الأفق، في الأحياء الغنية أو الفقيرة وبسبب أن هذا المخدر يوزع على شكل سائل ومسحوق وأقراص، تسوق منه نسخة متعددة الألوان لإغواء جمهور أصغر سنا وأكثر سذاجة .

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر من 100 ألف وفاة بسبب تعاطي المخدرات سجلت في عام 2021، و 66% منها مرتبطة بالفنتانيل، وقد استولت إدارة مكافحة المخدرات على ما يقرب من 379 مليون جرعة من هذا العقار عام 2022 .

 

وأوضحت الصحيفة أن شبكتان إجراميتان مكسيكيتان متنافستان تستورد مكونات هذا العقار الكيميائية من الصين، ثم تصنعان الحبوب في مختبراتهما السرية، قبل أن تنقله إلى الجانب الآخر من الحدود بالطريقة الكلاسيكية، ويختلف سعر بيعها من مكان لآخر، لكنه يتراجع عموما بسبب كثرة العرض .

 

وكشفت صحيفة واشنطن بوست مؤخرا عبر تحقق أجرته، عن رحلة عقار الفنتانيل، وسلطت الضوء على الأخطاء الجسيمة التي ارتكبتها الإدارات المتعاقبة .

 

وقالت واشنطن بوست: “فشلت وزارة الأمن الداخلي التي تتحمل وكالاتها مسؤولية الكشف عن المخدرات في توسيع نطاق تقنيات الفحص والتفتيش عند المعابر، دون فعل الكثير لوقف المتاجرين بالفنتانيل”.

 

ونبّهت واشنطن بوست إلى صعوبة منع حركة مرور هذا المخدر بسبب الشبكات الاجتماعية، حيث يتصل المزيد من الشباب الذين يبحثون عن مسكنات الألم أو مضادات الاكتئاب مباشرة بتجار المخدرات عبر الإنترنت، ليرسلوا لهم الطلب عن طريق البريد، وفي النهاية يجدون أنفسهم في حالة إدمان، علما بأن “مليغراما واحدا من الفنتانيل يعدّ جرعة قاتلة”، بحسب إدارة مكافحة المخدرات .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.