مفاجأة في نتائج أول استطلاع رأي حول الانتخابات التركية في 2023 .. النتائج متساوية!

كشنت مؤسسة MAK Research للأبحاث والدراسات، الأربعاء، حول نتائج الانتخابات التركية المقبلة .

 

وقالت MAK، في تقرير، أنها أجرت استطلاع رأي على عينة من الشارع التركي قوامها 5,700 شخص في 61 مدينة تركية في تاريخ 10 يناير .

 

وأضافت أن نسبة تصويت تحالف الشعب بقيادة الرئيس أردوغان حصل على 40.6 في المائة من الأصوات، فيما حصل تحالف الأمة بقيادة رئيس حزب الشعب الجمهوري كيليتشدار أوغلو .

 

وتابعت أن حزب العدالة والتنمية حصل على المرتبة الأولى بنسبة 34.3 في المائة، وحصل حزب الشعب الجمهوري المرتبة الثانية بنسبة 25 في المائة، والحزب الجيد على المرتبة الثالثة بنسبة 15.6 في المائة، وحزب الشعوب الديمقراطي في المرتبة الرابعة بنسبة 8.4 في المائة، والخامس بنسبة 6.3 في المائة .

 

حصة الأصوات للأحزاب الأخرى في الاستطلاع هي كما يلي:

  • حزب باباجان : 2.5 في المئة
  • حزب إعادة الرفاة : 1.3 في المائة
  • حزب المستقبل: 1.2 في المئة
  • حزب تركيا المستقلة : 1.2 في المئة
  • حزب النصر: 1 في المئة
  • حزب السعادة: 0.9 في المئة
  • الحزب الديمقراطي: 0.4 في المئة

 

 كشفت  “MetroPOLL” التركية، الإثنين، الماضي، عن نتائج استطلاع رأي أجرته حول نسبة تأييد الأتراك للقاء الرئيس أردوغان بالأسد .

 

وقالت ، في تقرير، إنها أجرت الاستطلاع في الفترة الممتدة ما بين 13 إلى 18 كانون الأول من العام المنصرم 2022 على 2077 شخصاً ينتمون إلى طبقات اجتماعية متنوعة .

 

وأضافت أن 59 في المائة من المواطنين الأتراك يؤيدون إجراء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لقاءً مع رئيس النظام السوري بشار الأسد .

 

وتابعت أن 59 في المائة من المواطنين الأتراك يؤيدون إجراء لقاء، فيما رفض 28.9 في المئة، بينما فضّل 12.1 في المئة أن يبقوا على الحياد .

 

وأشارت أن الاستطلاع أظهر موافقة بنسبة كبيرة من مناصري الأحزاب التركية على لقاء يجمع “أردوغان ولأسد”  .

 

وكانت قد أعلنت  مؤيسسة “Asal” للدراسات والأبحاث، الجمعة، عن نتائج استطلاع رأي أجرته حول السياسي المفضل لدى الشعب التركي .

 

وقالت مؤيسسة “Asal”، في تقرير لها، أنها سألت عينة من الشارع التركي حول السياسي المفضل لدى الشعب التركي؟ .

 

وأضافت أن رجب طيب أردوغان “الرئيس التركي” حل المركز الأول وفق الاستطلاع بنسبة بلغت 32.1% .

 

وتابعت أنه تلا الرئيس أردوغان في المركز الثاني كمال كيليتشدار أوغلو “رئيس حزب الشعب الجمهوري” بنسبة بلغت 13.8% .

 

وأشارت أن أنه حل في المركز الثالث منصور يافاش “رئيس بلدية أنقرة” بنسبة بلغت 9.9%، تلاه، في المركز الرابع أكرم إمام أوغلو “رئيس بلدية إسطنبول” بنسبة بلغت  7.6% .

 

وحل في المركز الخامس ميرال أكشنار “رئيسة الحزب الجيد” بنسبة بلغت 7.4%، والمركز السادس صلاح الدين دميرطاش “رئيس حزب الشعوب الديمقراطي”  6.5%، المركز السابع دولت بهتشلي “رئيس حزب الحركة القومية” بنسبة بلغت 5.3%، والمركز الثامن علي باباجان “رئيس حزب التقدم والديمقراطية” بنسبة بلغت  0.8% .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.