أردوغان يكشف عن المطالب التي رفضت السويد وفنلندا تنفيذها لقبول عضويتهما في الناتو

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، عن عن المطالب التي رفضت السويد وفنلندا تنفيذها لقبول عضويتهما في الناتو من قبل تركيا .

وقال أردوغان،خلال فعالية شبابية نظّمها حزب “العدالة والتنمية” في موغلا، أن السويد وفنلندا رفضوا تسليم 130 إرهابيا لأنقرة،
وتابع : “في حال لم يوقفوا نشاط “العمال الكردستاني”، فقد يتصاعد التوتر في علاقاتنا مع السويد”.

ولفت إلى أن رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب أبلغ نظيره السويدي بإلغاء الزيارة التي كان الأخير يعتزم إجرائها إلى أنقرة قريبا، وذلك للتعبير عن استياء تركيا من تجاهل السلطات السويدية لاستفزازات “بي كي كي” الإرهابي.

وتابع قائلا: ” التنظيم الإرهابي لا ينشط في السويد فقط، بل ينظم المظاهرات في ألمانيا وفرنسا أيضا. لا بد لتركيا أن تتخذ مواقفها تجاه هذه الدول”.

وفي 28 يونيو/ حزيران 2022، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى “الناتو”، وذلك على هامش قمة زعماء الحلف، بالعاصمة الإسبانية مدريد.

وجاءت المذكرة بعد تعهد البلدين الأوروبيين بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

والخميس الفائت، تجمع عدد من أنصار التنظيم الإرهابي أمام مبنى البلدية التاريخي في ستوكهولم، وعلقوا دمية تصور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على عمود قرب المبنى.

ونشرت حسابات مرتبطة بالتنظيم الإرهابي مقطعا مصورا عبر وسائل التواصل الاجتماعي تظهر لحظات تعليق الدمية من قدميها، وذيّل المقطع المصور بعبارات تهديدية باللغة التركية تستهدف تركيا والرئيس أردوغان.

وفي نفس اليوم، استدعت وزارة الخارجية التركية سفير ستوكهولم لدى أنقرة وأبلغته رفضها لدعاية أنصار تنظيم “بي كي كي” الإرهابي بالسويد التي استهدفت تركيا ورئيسها.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.