ما هو جمع كلمة حسام ؟ سؤال يثير زوبعةً في قاعة امتحان في مصر

جمع كلمة حسام

تسبب سؤال في أحد الاختبارات لمساق اللغة العربية في محافظة الإسكندرية بإثارة البلبلة بعدما تفاجأ طلاب مرحلة الأول الثانوي بسؤال عن جمع كلمة حسام، الأمر الذي أثار الكثير من القلق في أوساط الطلاب.

وكان عددُ من أولياء الأمور اعتبروا إدراج المعلم لسؤال عن جمع كلمة حسام نوعًا من التعجيز أمام أبنائهم، وذلك خلال اختبارات اللغة العربية للفصل الدراسي الأول.

 الأردن تسحب الاعتراف من جامعات تركية

وبعيد الامتحان المذكور، عبّر الكثير من آباء الطلبة عن امتعاضهم حول السؤال المذكور المتعلق بجمع كلمة حسام ، متسائلين عن دعوة وزير التربية والتعليم في مصر رضا حجازي بضرورة أن تكون الاختبارات في متناول أيدي الطلبة.

لكن موجهًا لمساق اللغة العربية ويُدعى عاطف عبد النبي قال إن هذا السؤال مأخوذٌ من المساق، لافتًا إلى أن على الطلاب الإجابة عليه طالما أنه مأخوذ عن منهج طلبة مرحلة الأول الثانوي.

وفي مقابلةٍ مع إحدى القنوات التلفزيونية المصرية، أوضح موجه اللغة العربية أن جواب سؤال جمع كلمة حسام هو “أحسمة”، وهي بمعنى السيف، أي على وزن “أفعلة”.

وقال عبد النبي إن معنى كلمة “أحسمة” يختلف وفقًا لسياق العبارة التي قيلت فيها، مشيرًا إلى أن الجمع أيضًا قد يكون بلفظ “حِسام” من خلال كسر حرف الحاء.

يُذكر أن صورةً مسربةً لقاعة امتحان مرحلة الأول الثانوي في مدينة الإسكندرية الساحلية أثار الكثير من الاستياء في أوساط الطلاب وذويهم وأولياء أمورهم وقد ظهر في الصورة أحد الطلاب يعمد إلى نقل الإجابة من زميله في قاعة الاختبار.

من الجدير بالذكر أن أولى اختبارات للمرحلة الثانوية بدأت يوم السبت الـ14 من الشهر الجاري على مستوى جمهورية مصر العربية.

وقد تم إنساء قاعة عمليات في كل قطاع تعليمي لرصد الإشكالات التي قد تقع في قاعات الاختبارات للصفين العاشر والحادي عشر من أجل وضع الحلول السريعة مع التحذير بضرورة إنهاء الأزمة وسرعة الحل في المديريات في حالة تسجيل أي إشكال.

اقرأ أيضًا| نهاية مأساوية لـ طالب مصري رسب في امتحانات الثانوية العامة

ويُشار إلى أن اختبارات الصفين العاشر والحادي عسر تُعقد على مستوى المديرية بحسب ما يُقرّه مدراء المديريات التعليمية.

أما بالنسبة لطلبة المدارس الحكومية والمدارس الخاصة الذين حصلوا على الأجهزة اللوحية ومدارسهم موصولة بشبكة الإنترنت، فإنه يتلقون أسئلة الاختيار من الإجابات المتعددة بنسبة 85% إلكترونيًا على الأجهزة اللوحية المحوسبة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.