السعودية: سنستمر في دعم الدول الضعيفة اقتصاديا مثل تركيا ومصر

اعلنت المملكة العربية السعودية انها ستستمر في دعم الدول الضعيفة اقتصاديا مثل تركيا ومصر

جاء ذلك خلال كلمة لوزير المالية السعودي محمد الجدعان، في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بسويسرا، قال فيها٬” ان المملكة السعودية سوف تستمر في دعم البلدان الضعيفة اقتصاديًا مثل تركيا وباكستان ومصر. من المهم جدا تحقيق الاستقرار في هذه الدول “. بحسب موقع درجة ٢٣ التركي

https://twitter.com/yirmiucderece/status/1615641202958733312

وأردف: “إننا اعتدنا تقديم منح ومساعدات مباشرة من دون شروط، ونحن نغير ذلك. نعمل مع مؤسسات متعددة الأطراف لنقول بالفعل إننا بحاجة إلى رؤية إصلاحات”.

ومضى يقول: “نفرض ضرائب على شعبنا ونتوقع من الآخرين فعل الأمر نفسه وأن يبذلوا جهداً. نريد المساعدة لكننا نريد منكم الاضطلاع بدوركم”.

وذكرت وسائل إعلام سعودية رسمية، في وقت سابق من الشهر الحالي، أنّ المملكة قد تعزز استثماراتها في باكستان، التي تعاني ضائقة مالية، إلى عشرة مليارات دولار من مليار أُعلن عنه في أغسطس/ آب، إضافة إلى أنها ستزيد سقف الودائع في البنك المركزي الباكستاني إلى خمسة مليارات دولار.

ووقعت السعودية في يونيو/ حزيران اتفاقات بقيمة 7.7 مليارات دولار مع مصر، بما في ذلك بناء محطة طاقة بقيمة 1.5 مليار دولار، وقالت إنها تعتزم قيادة استثمارات بقيمة 30 مليار دولار لمساعدة حليف قديم يواجه ضعف العملة المحلية ونقص العملة الأجنبية.

كما أسست المملكة شركات في مصر والأردن والبحرين والسودان والعراق وعُمان سعياً إلى استثمارات تصل إلى 24 مليار دولار هناك.

وأوضح الجدعان أنّ الرياض رأت في وقت مبكر تضخماً عالمياً يلوح في الأفق وعملت وفقاً لذلك، ما ساعد على إبقاء التضخم في المملكة عند متوسط 2.6% تقريباً، متوقعاً “ألا يكون التضخم مرتفعاً العام المقبل”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.