الخارجية الأمريكية: لدينا علاقة بناءة للغاية مع تركيا

قال متحدث الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن واشنطن وأنقرة تربطهما علاقة بناءة للغاية، معربا عن امتنان بلاده لتركيا لدورها في معالجة العديد من القضايا الملحة.

وأشار برايس خلال مؤتمره الصحفي اليومي في نيويورك، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يدعم بيع مقاتلات “إف 16” لتركيا، ويعتقد أنه يجب تحديث المقاتلات التي تمتلكها أنقرة، مؤكدا أنهم سيواصلون العمل مع أعضاء الكونغرس بشأن ذلك.

وأشار إلى أن تركيا باعتبارها عضوا في حلف شمال الأطلسي “ناتو”، قدمت مساهمات كبيرة للحلف.

وأضاف: “لدينا علاقة بناءة للغاية مع تركيا وممتنون لها لدورها في معالجة العديد من القضايا الملحة، بما في ذلك الهجمات الروسية الوحشية على أوكرانيا”.

وبين برايس أنه ليس من المبالغة القول إن اتفاقية ممر الحبوب لم تكن لتوقع لولا الدور البناء لتركيا.

وفي 22 يوليو/ تموز 2022 شهدت إسطنبول توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.

وأكد برايس أنهم ممتنون لتركيا على الخطوات التي اتخذها الرئيس رجب طيب أردوغان والحكومة عبر استخدامهم موقفهم الفريد في سياق الحرب في أوكرانيا.

من ناحية أخرى، أشار برايس إلى أنهم على دراية بالتهديدات التي يتعرض لها أمن تركيا، مؤكدا أن “تركيا عانت من الهجمات الإرهابية على أراضيها أكثر من أي حليف آخر من الناتو”.

وأضاف أن تركيا عضو بناء في الناتو، وأن لها دورا في مكافحة الإرهاب بما في ذلك محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.

ولفت متحدث الخارجية الأمريكية إلى أنهم سيواصلون تشجيع التقدم البناء في الحوار بين تركيا والسويد وفنلندا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.