باباجان يثير جدلًا حول المسيرات التركية.. وأردوغان يرد

أثار  علي باباجان، رئيس حزب الديمقراطية والتقدم، الجدل بسبب انتقاده لشركة “بايكار” واتهامها لها باحتكار منظومة الطائرات المسيرة .

 

وقال باباجان، في مقابلة مع “FOX TV”، أن المعارضة عندما تصل ستجري مساءلة بشأن ما تم إنجازه في صناعات الدفاع .

 

وأضاف أن الحوكمة التركية جعلت مشروع المسيرات مقدس لا يمكن المساس به.. بالتأكيد “سنمسه ونتطرق إليه” .

 

وتابع باباجان: “كنت عضوا في مجلس الأمن القومي لمدة 8 سنوات، وأدرك أهمية النهوض بقدراتنا الخاصة في صناعات الدفاع لأمن بلادنا، وبقاءنا بحاجة إلى تكنولجيا الدول الاخرى في بعض العمليات تقيد الجيش التركي، ونعتقد أن الطاقة الإنتاجية والتكنولوجيا التي أنتجت في تركيا، وخاصة فيما يتعلق بالطائرات المسيرة، مهمة للغاية ونعتقد أنها مصدر فخر لبلدنا”.

 

 

وأردف باباجان، بأن الخطأ كان يتمثل في تكريس كافة إمكانيات الدولة والمساعدات بما فيها الميزاانيات يتم تحويلها إلى شركة واحدة تقريبا .

وأضاف: “كان يجب تحويل موارد مماثلة إلى 4-5 شركات على الأقل، لأن هذا العمل لا يمكن أن يحدث دون دعم حكومي” .

 

ولاقت تصريحات باباجان انتقادات واسعة في البلاد، فيما رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب اليوم الأربعاء على تصريحات باباجان .

وقال أردوغان، إن صناعة الدفاع في بلدنا تتعرض للهجوم من المعارضة مؤكدًا عدم تلقي بايكار التركية أي مساعدات مالية من الحكومة .

 

وأضاف “اذهب وواصل بيعك للحفاظات.. أنا آسف لأنه كان معي لمدة 15 عاما، ولم يتعلم مني شيء عن المنافسة الدفاعية” .

 

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في تصريحات صحفية: “من غير المقبول أن ينزعج البعض في داخل البلاد من المستوى الذي وصلت إليه بلادنا في مجال صناعة الدفاع، وأصبحوا يعربون عن ذلك علانية، عدم احترام الجهد الوطني مصيبة كبيرة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.