وزير إيراني يكشف عن سبب منع العمليات العسكرية التركية في سوريا

كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الخميس، أن زيارته لأنقرة منعت العمليات العسكرية التركية في سوريا .

وقال عبد اللهيان، في مقابلة مع “تي آر تي” التركية، حول التقاربين بين الحكومة التركية والنظام السوري : “قبل بضعة أشهر، طرحت هذه القضية أن تعتزم تركيا القيام بعمليات عسكرية على الأراضي السورية والمناطق الحدودية.. في ذلك الوقت، قمت بزيارة إلى أنقرة، وكانت الجمهورية الإسلامية تتابع قضية تركيا وسوريا مركزة على الحوار والحل السياسي، ويسعدنا أن تلك الجهود حالت دون وقوع هذه العملية العسكرية في المناطق الحدودية بين البلدين”.

وتابع  : “استمرارا لهذا المسار، رحبت الجمهورية الإسلامية الإيرانية دائما بالعلاقات الوثيقة بين دمشق وأنقرة لنشهد اليوم تقدما في هذا المجال” .

وأضاف “أجرينا هذا الأسبوع محادثات مهمة مع الرئسين بشار الأسد ورجب طيب أردوغان ووزيري خارجية البلدين، وكان هدفنا إقامة علاقات اكثر موثوقية بين تركيا وسوريا وتقليل مخاوف الطرفين، ونحن على اتصال دائم ومباشر مع الجانب الروسي”.

 

وتابع حسين أمير عبد اللهيان إن بلاده ترحب بالمحادثات بين تركيا وسوريا وأن العلاقات بينهما تخدم مصالح المنطقة.

 

وصرح عبد اللهيان أنه أجرى مشاورات مهمة للغاية مع نظيره تشاووش أوغلو حول القضايا الإقليمية والدولية في الاجتماعات الثنائية وعلى مستوى الوفود.

 

وأضاف: “من أهم المواضيع التي ناقشناها اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، وعقد الاجتماع السابع للمجلس في طهران، ونأمل أن يعقد الاجتماع الثامن خلال زيارة (الرئيس الإيراني إبراهيم) رئيسي لتركيا قريباً”.

 

وبيّن عبد اللهيان أنه ناقش مع تشاووش أوغلو التعاون في مجالات الطاقة، والتجارة، والثقافة، والسياحة، والتعاون المالي والبيئي على وجه الخصوص، واتفقا حول القضايا التي تمت مناقشتها.

 

 

وأضاف عبد اللهيان أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا وإيران في مستوى جيد، لكنها أقل من امكانيات البلدين.

 

وأردف:”خلال لقائي مع الرئيس (رجب طيب) أردوغان، أكد سيادته أن العلاقات التجارية بين البلدين ليست بالمستوى المطلوب، وقدم بعض الاقتراحات للوصول إلى سقف العلاقات التجارية بين الجانبين”.

 

وشدد وزير الخارجية الإيراني على أهمية تطوير التجارة على الحدود بين البلدين، وأشار إلى أنه في هذا السياق سيتم اتخاذ إجراءات لتطوير ثلاثة أسواق حدودية بين البلدين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.