الكشف عن أسباب تقديم موعد الانتخابات التركية إلى 14 مايو

كشف محللين، السبت، عن أسباب إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تقديم موعد إجراء الانتخابات التركية إلى 14 مايو المقبل في تركيا .

 

وقال المحللين، أن الموعد يتم مناقشته قرار تقديم  الانتخابات داخل حزب العدالة والتنمية عبر تقييم الوضع الانتخابي العام للأحزب حيث تقديم الانتخابات لن يصل إلى حد الانتخابات المبكرة .

 

وأضاف أن أحد أسباب خوف من انخفاض الإقبال على التصويت في الانتخابات بسبب الموعد المزمع نتيجة تزامنه مع مناسبات مختلفة بحيث يكون الموعد بعد عيد الفطر وقبل الإجازة الدراسية .

 

 

وأشار المحللين، أن هناك أسباب لوجستية لدي حزب العدالة التنمية لتقديم الانتخابات ويسمونها أسباب موسمية أو أساب سياسية مهمة تنطوي على بعض المكاسب والفوائد الانتخاباية للحزب .

 

وأوضح المحللين، أنه ربما يكون بهدف تضييق المساحة الزمنية على المعارضة التركية التي لم تتفق على مرشح موحد لها لمنافسة أردوغان في الانتخابات .

 

وأكد أن إعلان موعد الانتخابات أظهر حالة الخلاف والضغط في أوسط المعارضة التركية، ويساهم ذلك في تصعيد الخلافات ما يقلل فرص المعارضة ويعظم فرص أردوغان وحزبه .

 

وأضاف المحللين أن حزب العدالة والتنمية يريد إجراء الانتخابات في أفضل أوضاع اقتصادية لضمان أفضل الانعكاسات على المواطنين، حيث إن تقريب الموعد يقرب المواطن من الدعم الحكومي المالي المقدم مثل رفع الحد الأدنى للأجور ورفع رواتب الموظفين الذي سيبدأ مع نهاية الشهر الجاري، وكلما تأخر موعد الانتخابات كلما قلت فائدة وأثر هذا القرارات .

 

أعلن رئيس حزب الحركة القومية دولت بهتشلي، الجمعة، عن موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية بعد إعلان الرئيس التركي أردوغان ذلك .

 

وقال بهتشلي، في تصريحات صحفية، وفق ترجمة تركية الآن : “بناءا على توجيهات رئيسنا، فإن موعد عقد الانتخابات، وإن لم يكن رسميا بعد، سيكون يوم الأحد الموافق 14 أيار/مايو 2023” .

 

وأضاف أن  الأمة التركية العظيمة ستظهر إرادتها في الانتخابات الأكثر أهمية والتي ستؤثر على مصير تاريخنا الديمقراطي، وترسم خارطة الطريق لبلدنا للسنوات القادمة، وتحصين القرن الجديد من للجمهورية .

 

وتابع “حزب الحركة القومية والتحالف الشعبي، مستعدين لانتخابات عام 2023 وسنحقق انتصارًا جديدًا للديمقراطية سيتجلى في الموقف الوطني للجمهورية” .

 

وأردف أن “الدوريات السياسية للإمبريالية العالمية، والداعمين المتطوعين للمنظمات الإرهابية، وممثلي العداء لتركيا، وحراس القمع الذين يستهدفون بلدنا والقيم الوطنية والأخلاقية على سطح الذل ولن تستطيع شوق الانتداب الموحد الصمود ضد تحالف الشعب، في إشارة إلى الطوالة السداسية”.

 

وكان قد قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، مخاطبًا المعارضة التركية “أتحداكم من البرلمان، الذي يعد أعلى مقام يمثل إرادة الشعب، افعلوا ما يحلو لكم، فلن تفوزوا”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.