تركيا توجه رسالة لمن يريد الانضمام لحلف “الناتو”!

أعلن مجلس الأمن القومي التركي، الأربعاء، أنه يتعين على من يرغب بالانضمام لحلف “الناتو” الوفاء الكامل بكل التزاماته وتعهداته .

 

قال مجلس الأمن القومي التركي، في بيان: “نؤكد على أنه يتعين على الدول التي تريد الانضمام لحلف الناتو، التصرف وفق روح التحالف وقوانينه” .

 

وأضاف : “ندعو السويد وفنلندا، إلى ضرورة الوفاء بالتزاماتهما الناشئة عن مذكرة التفاهم، لمحاربة المنظمات الإرهابية، بخطوات ملموسة”.

 

وتابع “ندين بشدة، الهجمات الشنيعة، من مظاهر العنصرية المعادية للإسلام، والتي تستهدف القيم المقدسة لمليارات الأشخاص” .

 

وأشار : “نؤكد أن أولئك الذين يشجعون ويتعاطفون مع الأعمال التي تقوض قيما مثل حرية الدين والاعتقاد والفكر، هم شركاء في جرائم الكراهية” .

 

وأردف ردا على “استفزازات” اليونان : “لا يمكن لتركيا قبول فرض الأمر الواقع في القضايا التي تستهدف حقوقها ومصالحها وأمنها القومي”.

 

وكان قد علق متحدث حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم عمر تشيليك، أمس الأربعاء، على الشائعات التي تفيد بإمكانية انسحاب تركيا من حلف الناتو خلال 5 – 6 أشهر .

وقال عمر تشيليك، بأن تركيا لا تبحث مسألة الانسحاب من حلف الناتو، ولا تفكر في ذلك.

جاء ذلك عقب تصريح، نائب رئيس حزب “رودينا” التركي، إتيم سانشاك، بأن انسحاب تركيا من حلف الناتو بات إلزاميا، وأن الأتراك بدأوا يتعاطفون مع روسيا، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

 

وأضاف سانشاك، أن تركيا ستغادر حلف الناتو في غضون 5 – 6 أشهر، مشيرا إلى أن الأحداث العالمية الجارية، واستفزازات حلف الناتو، وتحيزه لطرف اليونان على حساب تركيا، ومحاولة جر أنقرة نحو الصراعات في الشرق الأوسط، والعداء للمسلمين الذي تمثل في حرق القرآن الكريم في السويد وهولندا، كل ذلك يجبر أنقرة على اتخاذ مثل هذه الخطوة، التي باتت أمرا ضروريا .

 

ووجه الاثنين الرئيس أردوغان تحذيرا شديد اللهجة للسويد من أن بلاده لن تدعم انضمامها للناتو إذا لم تحترم الدين الإسلامي، عقب حادثة حرق المصحف قرب السفارة التركية لدى ستوكهولم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.