أردوغان يفتتح منجم ذهب ضخم في مدينة بيلجيك التركية

كشفت وسائل إعلام، الجمعة، عزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان افتتاح منجم ذهب ضخم اليوم في مدينة بيلجيك شمال تركيا .
وقالت أن منجم الذهب الذي ينوي أردوغان افتتاحه اليوم بداخله 109 طنا، بقيمة 6.5 مليار دولار تقريبًا .
وأضافت أن المنجم تم اكتشاف في نهاية عام 2020، من قبل إحدى الشركات التابعة لتعاونيات الائتمان الزراعي التركية، ومن المتوقع أن تتم معالجة ما يقارب 82 في المئة من الذهب المكتشف وهو جاهز للاستخراج.
ومن جهته، قال مدير تعاونيات الائتمان الزراعي التركية، فخر الدين بويراز، أن شركة “غوبراطاش للتعدين التركية”، ستتولى عملية استخراج الذهب من المنجم .
وأضاف : “إن قيمة الذهب المكتشف اليوم تقدر بـ6 مليارات دولار، إلا أن مساهمتها في الاقتصاد ستكون أكبرمن هذا بكثير”.
وتابع أن إنتاج الذهب ستساهم مساهمة كبيرة في الاقتصاد التركي حيث سيتم إنتاج 6-7 أطنان من الذهب سنويًا في المنجم، وسيوفر 15 في المائة من إنتاج الذهب السنوي لتركيا .

وفي 2021، أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا في تركيا مصطفى فارانك، اكتشاف بلاده إحتياطيات من الذهب تقدر قيمتها 1.2 مليار دولار، بالإضافة إلى احتياطيات من الفضة بلغت قيمتها 2.8 مليون دولار في ولاية أغري شرقي تركيا.

وقال الوزير التركي إن احتياطيات الذهب بلغت قيمتها حوالي 20 طنا أي ما يعادل قرابة 705 آلاف. أونصة من المعدن النفيس، بينما احتياطيات الفضة قدرت قيمتها 3.5 أطنان من الفضة.

أفاد فارانك في مراسم افتتاح منجم للذهب اليوم الخميس: “اكتشفنا في منجم كوزا ألتين بالقرب من قرية مولاكارا (في شرق تركيا في محافظة أغري) 20 طنا من الذهب، و3.5 طن من الفضة”.

وقال أنه في خلال السنوات الـ10 الاخيرة ارتفع مستوى الاستثمار في مجال تعدين الذهب في تركيا بنسبة 25%. وفي 2020 تم استخراج 42 طنا من الذهب في تركيا من 18 منجما .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.