خصم جديد على الغاز الطبيعي في تركيا

أعلنت شركة بوتاش التركية، الجمعة، عن تخفيض سعر بيع الغاز لأغراض توليد الكهرباء والمنشآت الصناعية في البلاد .

وقالت بوتاش التركية،  في بيان، أنه اعتبارًا من فبراير سيتم تخفيض سعر بيع الغاز لأغراض توليد الكهرباء بنسبة 16.67٪، وفي المنشآت الصناعية بين 13.30 و 17.22٪.

وأضافت أن التعرفة للمشتركين في القطاع السكني ظلت دون تغيير، والتي ستكون سارية في فبراير، ثابتة بالنسبة للغاز الطبيعي .

وتابعت أن شركات توزيع الغاز للمستهلكين السكنيين ستطبق القرار في فبراير هو 4 آلاف و 80 ليرة مقابل 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي .

وأشارت أنه تم تحديد التعرفة لمشتركي الصناعة على أنها 7 آلاف و124 ليرة مقابل 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي للمستوى 1 و 13 ألفًا 727 ليرة للمستوى 2 ، وتعريفة توليد الكهرباء تم الإعلان عن سعر 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي بـ 15 ألف ليرة.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، عن خصم على أسعار الغاز الطبيعي للمساكن ودور العبادة اعتبارًا من 1 يناير  في تركيا .

وقال أردوغان، في تصريحات صحفية، أنهم قرروا إجراء خصم بنسبة 42.73 في المائة على الغاز الطبيعي المستخدم في أماكن العبادة والمساكن .

وأضاف : “قمنا بتخفيض سعر الكهرباء المستخدمة في المنشآت الصناعية والغاز الطبيعي المستهلك في توليد الكهرباء في مختلف” . 

وتابع أن أسعار الكهرباء المستخدمة من قبل المؤسسات الصناعية انخفضت بنسبة 16 في المائة والغاز الطبيعي المستخدم في إنتاج الكهرباء انخفض بنسبة 12.73 في المائة .

والأربعاء، أعلنت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، عن رفع رسوم عدادات الغاز الطبيعي بنسبة 84 بالمائة .

وأضافت أن سيتم رفع رسوم عدادات الغاز الطبيعي التي يتم تحصيلها عند فتح أو إغلاق أو فحص عداد الغاز أو ما يتعلق به اعتبارًا من يوم الأحد، 1 يناير 2023 .

وتابعت أن رسوم المشترك ستصل إلى 2000 ليرة تركية وسترتفع رسوم استبدال العداد المدفوع مسبقًا إلى 684 ليرة تركية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.