هل اختارت الطاولة السداسية مرشحها الرئاسي؟

كشفت وسائل إعلام، الخميس، عن تفاصيل المناقشات والملفات التي تم الاتفاق عليها في إجتماع المعارضة التركية الحادي عشر الذي عقد في مقر الحزب الجيد المعارض أمس .
وقالت أنه تم الاتفاق على البرامج الحكومي، ومناقشة آلية اختيار المرشح التوافقي الذي سينافس أردوغان في الانتخابات الرئاسية القادمة .
وأضافت أن أعضاء الطاولة السداسية قالوا أن ترشيح الرئيس أردوغان للانتخابات الرئاسية غير غير دستوري ومناف للديمقراطية على حد زعمهم .
وتابعت أن أعضاء الطاولة السداسية قالوا أن مرشح المعارضة سيفوز أمام أردوغان أيا كان موعد الانتخابات .
وأوضح قادة المعارضة أن لدينا تحفظات على التعديل الدستوري المتعلق بالحجاب، واتخذنا خطوات ملموسة فيما يخص الانتقال للنظام البرلماني المعزز .
وأكد أن موعد إصدار البرنامج الحكومي يوم 30 كانون الثاني/يناير البرنامج الحكومي بأهداف واضحة، وسنعلن خارطة الطريق التي انتهينا من بحثها، والمرشح التوافقي حال انتهاء التقيمات النهائية”.
والاجتماع المقبل للطاولة السداسية سيكون يوم الاثنين الموافق 13 فبراير/ شباط في مقر حزب السعادة .

وكان اجتماع المعارضة التركية عقد في مقر الحزب الجيد، الخميس، حيث تم خلاله الاتفاق على البرنامج الحكومي وخارطة طريق الانتقال إلى النظام البرلماني المعزز، بالإضافة إلى بحث آلية اختيار المرشح التوافقي .

أدلي نائب رئيس الحزب الجيد التركي المعارض جيهان بتشاجي، بتصريحات صادمة حول ترشيح رئيس خزب الشعب الجمهوري للانتخابات الرئاسية التركية .

وقال جيهان بتشاجي : “نرى معارضة من الشارع على ترشيح السيد كمال (كيليتشدار أوغلو) للرئاسة” .

وأضاف أنه بصفتنا الحزب الجيد لا يمكننا تجاهل هذا الاعتراض من الشارع على ترشيح كيليتشدار أوغلو للرئاسة التركية .

وعقب التصريحات المثيرة أعلن جيهان بتشاجي مساء الخميس استقالته من الحزب الجيد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.