أردوغان مخاطبا الولايات المتحدة: ستدفعون الثمن

هدد الرئيس رجب طيب أردوغان، الأحد، الولايات المتحدة بدفع الثمن غاليًا .

قال أردوغان، في تصريحات صحفية، مخاطبا الولايات المتحدة : “لم تلتزموا بكلامكم ووعودكم بطائرات F-35 وF-16 وسيكون لهذا ثمن”.

وأضاف أردوغان أن عدم الإلتزام بصفقة F-35 وF-16 سيكون له ثمن ومقابل بالتأكيد .

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، السبت، أن إدارة الرئيس جو بايدن تنتظر الحصول على ‏موافقة الكونغرس لبيع مقاتلات “إف-16” لتركيا، شريطة موافقة أنقرة على انضمام السويد وفنلندا للناتو .

وقالت أن موافقة الكونغرس على الصفقة مشروطة بموافقة تركيا على انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وأضافت أن الصفقة الأمريكية تشمل كذلك بيعا منفصلا لطائرات حربية من الجيل التالي من طراز “إف-35” إلى اليونان .

وتابعت أن صفقة البيع إلى تركيا كانت تفكر فيها الإدارة الأمريكية منذ أكثر من عام، وتشمل 40 طائرة، ومجموعة جديدة لإصلاح 79 من أسطول تركيا الحالي من طراز “إف-16″، بالإضافة إلى أكثر من 900 صاروخ جو-جو، و800 قنبلة، بحسب المسؤولين .

وأشارت سيتزامن طلب إدارة بايدن من الكونغرس الأمريكي بشأن صفقة بيع الطائرات، مع زيارة يجريها وزير الخارجية التركي، مولود تشاوويش أوغلو، إلى واشنطن، في الأسبوع المقبل .

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن متحدثا باسم وزارة الخارجية الأمريكية رفض التعليق على عمليات نقل أسلحة محتملة كسياسة عامة، حتى وما لم يتم إخطار الكونغرس بها رسميا .

وبموجب قوانين تصدير الأسلحة الأمريكية، فسيكون أمام الكونغرس 30 يوما من أجل مراجعة صفقة البيع، وفي حال أراد الكونغرس عرقلة الصفقة، فإنه يجب عليه إصدار قرار مشترك بالرفض، كما أنه يمكن للكونغرس تمرير تشريع لمنع أو تعديل عملية بيع في أي وقت حتى موعد التسليم.

وفي 18 مايو الماضي، قدمت فنلندا والسويد، على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، طلبات إلى الأمين العام لحلف “الناتو” للانضمام إلى الحلف، وحتى الآن، لم يتم التصديق على طلبات السويد وفنلندا للانضمام إلى الناتو من قبل دولتين فقط من أصل 30 وهما هنغاريا وتركيا.

 

ـــــــــــــــــ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.