تصريح مثير للغاية من سلجوق بيرقدار حول مقاتلات F-35 الأمريكية

كشف رئيس مجلس إدارة شركة بيرقدار التركية الرائدة في صناعة الطائرات المسيرة، سلجوق بيرقدار، عن القيود التي تتضمنها صفة طائرات F-35 الأمريكية مع الدول المشترية لها .

وقال سلجوق بيرقدار، في تصريحات صحفية مثيرة حول F-35 لصحيفة Aydınlık، أن مشتري مقاتلات F-35 الأمريكية لا يمكنه استخدامها من دون إذن من الولايات المتحدة .

وأضاف : “عندما يتعلق الأمر بمسألة الدفاع، فإن سيادة الدول تصبح ممكنة فقط عندما تعتمد على تقنياتها الخاصة” .

وتابع : “أنظروا إلى المشكلات التي تعاني منها الدول التي تشتري طائرات F-35. إنهم يعترفون بعدم إمكانية استخدام هذه الطائرات من دون موافقة الولايات المتحدة. أي أن أحدث التكنولوجيات التي نشتريها من الخارج هي اسوأ بكثير من التقنيات التي ننتجها بنفسنا. وهذا يعني أن الدولة تشتري مع التكنولوجيا المتقدمة الأغلال والقيود. لذلك أعتقد أن الحل الأفضل في هذا المجال هو المسار المستقل”.

وكانت قد وقعت شركة بيرقدار التركية في العام الماضي عقودا مع 18 دولة لتزويدها بالطائرات المسيرة بلغت قيمتها 1.18 مليار دولار .

وقالت بيرقدار أن القرار النهائي بشأن تصدير هذه المسيرات تتخذه السلطات على أعلى المستويات- وزارة الخارجية، وزارة الدفاع الوطني ووزارة الصناعات الدفاعية .

ويذكر أن الولايات المتحدة ألغت برنامج تزويد تركيا بطائرات F-35 بعد شرائها منظومة إس-400 الصاروخية الروسية المضادة للجو وتدول أزمة حاليا بين البلدين حول هذا الملف .

وكان قد أعلن رئيس مجلس إدارة شركة “بيرقدار” التركية سلجوق بيرقدار، الخميس، عزم شركته إنتاج مسيرة حربية تفوق قدرات “إف-35” .

وقال سلجوق بيرقدار، في تصريحات صحفية، أن الشركة تطور مقاتلة “كيزل إلما” الحربية بحيث تكون فوق الصوتية .

وأضاف أنه يخطط  لإنتاج نسخة فوق صوتية من المسيرة المقاتلة، والتي ستحدث ثورة في مجال الطيران، ويمكن استخدامها في القتال الجوي ضد الطائرات المقاتلة الكلاسيكية .

وتابع أنه لا يمكن مقارنة المسيرة “كيزل إيلما” بالطائرات المستخدمة في كثير من البلدان بعد تحليقها الأول .

وأكد :”عندما تصبح جاهزة تماما، ستتفوق على الطائرة “إف 35”.

وأردف أن الطائرة المسيرة “كيزل إيلما” مقاتلة من الجيل الخامس، ويتم التحكم فيها عن بعد، سيمثل ذلك تحديا للجيل الخامس من الطائرات الكلاسيكية في المستقبل”.

وقال بيرقدار، في تموز/ يوليو الماضي، إن الشركة تهدف إلى تنفيذ أول تحليق للنموذج الأولي للمقاتلة المسيرة خلال عام 2023، في الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.