أردوغان لـ السويد: لا تتعبوا أنفسكم!

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، أن بلاده لن توافق على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي “الناتو” لسماحها حرق القرآن الكريم .

 

وأضاف أردوغان، في كلمة أمام المجموعة النيابية لـ”حزب العدالة والتنمية” في البرلمان التركي بأنقرة : ” أقول للسويد.. لا تتعبوا أنفسكم إطلاقا.. طالما سمحتم بحرق كتابنا المقدس القرآن، لن نتعاطى مع طلب انضمامكم بإيجابية”.

 

وتابع أن يمكن موافقة تركيا على طلب فنلندا، بخلاف السويد معربًا بأن موقفه إيجابي تجاه عضوية فنلندا في حلف الناتو وسلبي تجاه عضوية السويد .

 

ووجه الاثنين الرئيس أردوغان تحذيرا شديد اللهجة للسويد من أن بلاده لن تدعم انضمامها للناتو إذا لم تحترم الدين الإسلامي، عقب حادثة حرق المصحف قرب السفارة التركية لدى ستوكهولم .

 

واستدعت الخارجية التركية، مساء أمس الجمعة، السفير السويدي لديها، وأبلغته إدانتها بأشد العبارات سماح سلطات بلاده بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام سفارة أنقرة في ستوكهولم .

 

وقالت الخارجية للسفير السويدي : “تنظيم هذه الفعالية، هو استفزاز منظم يصنف على أنه جريمة كراهية، وندينه بأقسى العبارات”.

 

ومن جهته، أعلن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، الأربعاء، عن رفضه لحرق نسخ من القرآن الكريم في عدد من العواصم الأوروبية خلال الآونة الأخيرة .

 

وقال الملك سلمان، في جلسة ترأسها للمجلس السعودي، أنه “يجب على حكومات تلك الدول التصدي للممارسات المستفزة لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم”.

 

وسمحت السلطات السويدية لزعيم حزب “الخط المتشدد” الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم .

 

وذكرت إدارة شرطة ستوكهولم الجمعة،ل أن بالودان حصل على الإذن بتنظيم مظاهرة قرب السفارة التركية في ستوكهولم السبت .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.