إبراهيم قالن: الولايات المتحدة هي الخاسرة!

قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، الجمعة، أن الولايات المتحدة الطرف “الخاسر” في حال رفضت بيع مقاتلات “إف 16” لتركيا .

وأضاف إبراهيم قالن، إن : “نريد التعاون مع الولايات المتحدة في مجال الدفاع، ولكن إذا رفضت فهذا سيكون خيارها، نحن لن نقدم تنازلات في هذه المسألة”.

وتابع : “تركيا لديها خيارات بديلة في مجال الدفاع الجوي، حيث طائراتنا المسيرة قدراتها للعالم كله، ونحن نطور قدراتها في الصناعة الدفاعية، والجهة الخاسرة ستكون الشركات الأمريكية”.

يذكر أن أنقرة تسعى لعقد صفقة شراء 40 طائرة مقاتلة أمريكية من طراز “إف 16” حيث أعلنت عن اهتمامها بطائرات “إف 16” في أعقاب استبعادها من برنامج مقاتلات “إف 35” الحديثة الأمريكية بسبب شرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس 400”.

وأعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، الخميس، عن نجاح تجربة تشغيل محرك أول طائرة هجومية محلية وتدريبية .

وقال رئيس رئاسة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير، أن أن طائرة التدريب والهجوم الخفيف “حر جيت” بدأ محركها في العمل في تجربة ناجحه .

وأضاف : “تحت القيادة القوية لرئيسنا رجب طيب أردوغان، كصناعة دفاع تركية، يستمر عملنا بأقصى سرعة في 100 عام من جمهوريتنا، مع بدأ محرك طائرة “حر جيت” في العمل” .

بينما كانت محرك طائرة “حر جيت” يستعد لبدء تشغيل، انتظر جميع الموظفين بحماس، حيث ظهر فرح عليهم عندما بدأ تشغيل محرك الطائرة، وهنأ الموظفون بعضهم البعض وشاركوا سعادتهم .

وانتهت مرحلة التصميم المفاهيمي لطائرة “حر جيت” بنجاح في أبريل 2018 ، وأنشطة التصميم الأولية في يوليو 2019، وأنشطة التصميم الحرجة في فبراير 2021، وبدأت أنشطة الإنتاج مع اختتام دورات التصميم، بدأت عملية إنتاج قطع غيار حر جيت، الذي يتكون من حوالي 8 آلاف قطعة، في يناير 2021، ومن المقرر أن تكون أول رحلة للطائرة في 18 مارس 2023 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.