استطلاع رأي يثير الجدل في أوساط المعارضة التركية.. لماذا حذف من مواقع التواصل؟

أثار استطلاع رأي نشره حساب باسم “PRaporlar” على تويتر الجدل في أوسط أنصار المعارضة التركية (تحالف الأمة) .

 

وسأل PRaporlar” في الاستطلاع المتابعين من يجب أن يكون مرشح تحالف الشعب المعارض للانتخابات الرئاسية؟، وتضمنت الخيارات الأربعة : كمال كليجدار أوغلو، وأكرم إمام أوغلو، ومنصور يافاشش، وميرال أكشنار .

وأزيل الاستطلاع فجأة بعد نشره من الحساب بشكل أثار جدلًا  حيث أشارت النتائج إلى تصدّر زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو الأصوات على حساب منافسيه الآخرين في المعارضة .

وأثار الحساب جدلًا بين أنصار حزب الشعب الجمهوري، بعدما أدلى ببيان قال فيه إنه أزال نتائج الاستطلاع لأنها رفعت نسبة كليجدار أوغلو فجأة إلى أكثر من 50% “بسبب أصوات وهمية (بوت)” .

وتساءل أنصار كليجدار أوغلو عن سبب حذف نتائج الاستطلاع التي كانت لصالح رئيس حزبهم، متسائلين فيما إذا كان أنصار رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو هم وراء ذلك.

يشار إلى أن الطاولة السداسية التي تضم 6 أحزاب تركية معارضة، لم تستطع إلى الآن تحديد من سيكون المرشح الرئاسي المشترك الذي يمثل المعارضة أمام مرشح تحالف الجمهور الحاكم، الرئيس رجب طيب أردوغان .

وكانت قد نشرت مؤسسة  أكسوي للأبحاث والدراسات، أمس الخميس، نتائج استطلاع أجرته حول نسب تصويت الأحزاب التركية المتوقعة في الانتخابات التركية المقبلة .

وقالت في تقرير أنها سألت عددا من المواطنين في 14-24 يناير 2023 إلى أي حزب تركي ستصوت في الانتخابات المقبلة؟ .

وأضافت أن نسبة تصويت حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم بلغت 33.3 في المائة، فيما بلغت نسبة تصويت حزب الحركة القومية التركي 7.7 في المائة، وحزب الشعب الجمهوري على 25.5 في المائة، وحزب الجيد  14.6 في المائة حزب الشعوب الديمقراطي. 11.1 في المائة، وحرب باباجان 1.2 وحزب المستقبل 0.2، وحزب السعادة 1.1 في المائة .

وتابعت أن تحالف الشعب الحاكم حصل على 41.00 في المائة من الأصوات وتحالف الأمة المعارض على 42.6 في المائة من الأصوات بفارق 1.6 في المائة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.