شاهد لحظة اسقاط منطاد التجسس الصيني بصاروخ من مقاتلة امريكية

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في بيان:” إن المقاتلات الأميركية نجحت، بعد ظهر السبت، بتوجيه من الرئيس، جو بايدن، في إسقاط منطاد التجسس الصيني بأمان على ارتفاع عال فوق المياه الإقليمية للولايات المتحدة، قبالة سواحل ولاية نورث كارولاينا.”

وأضاف أن:” الرئيس بايدن أعطى بإسقاط المنطاد بمجرد أن يصبح بالإمكان إنجاز المهمة من دون مخاطر  على حياة الأميركيين.”

وقال إن القضية تم التعامل معها بالتنسيق وبدعم كامل من الحكومة الكندية مشيرًا إلى أن الإجراء المتعمد والقانوني الذي تم اتخاذه يوم السبت يظهر أن الرئيس بايدن وفريقه للأمن القومي يحافظون دائمًا على سلامة وأمن شعب أمريكا أولاً والتعامل مع انتهاكات الصين غير المقبولة لـ السيادة الأمريكية.

وأشاد بايدن بالجيش لنجاحه في إسقاط المنطاد الصيني بعد أن طار فوق الولايات المتحدة لعدة أيام لأغراض “التجسس” بحسب تقييم وزارة الدفاع.

وقال بايدن للصحفيين في ميريلاند “لقد نجحوا في إسقاطه. وأريد أن أثني على طيارينا الذين فعلوا ذلك”.

وقال مسؤولفي البنتاغون: “أبلغنا الصينيين بالأمر كما أطلعنا حلفاءنا وشركاءنا على التفاصيل”.

 

وأضاف أن :”العديد من سفن البحرية الأميركية وسفن خفر السواحل تعمل في المنطقة الآن لجمع أي حطام، ولضمان سلامة المدنيين، ونبحث عن الحطام على عمق ٤٧ قدما، ولا يمكننا تحديد جدول زمني للانتهاء من المهمة”.

وأكد المسؤول أن المنطاد ” لم يشكل أي تهديد عسكري أو أي تهديد بالنسبة للأميركيين، ومع ذلك اختراقه للمجال الجوي الأميركي لعدة أيام يشكل انتهاكا غير مقبول لسيادتنا”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.