فيديو وصور جوية صادمة تظهر حجم الدمار الذي خلفه زلزال جنوب تركيا (شاهد)

نشرت وسائل إعلام، الثلاثاء، مشاهد من صور وفيديوهات مخيفة ومرعبة تظهر حجم الدمار الذي خلفه الزلزال الذي ضرب فجر الإثنين مدينة كهرمان مرعش جنوب تركيا .

 

وظهرت المدينة في الفيديو والصور الجوية ويعمها الدمار الكبيرة بفعل الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة .

 

وبدت المدينة في الصور وكأنها لم تكن موجدة .

 

وأعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، الأربعاء، عن آخر تطورات زلزال كهرمان مرعش الذي ضرب جنوب البلاد فجر الإثنين الماضي .

وقال فؤاد أقطاي، في تصريحات صحفية، أن عدد الأشخاص الذين فقدوا أرواحهم ارتفع إلى 5،894 و المصابين إلى 34،810 حتى الآن، وعدد المنازل المدمرة ارتفع إلى 5775 مبنى وحدث 435 هزة ارتدادية عقد الزلزال الأول .

وأضاف : “بدأنا في استخدام جميع المطارات ولا سيما مطار أضنة الخاص بنا الذي سرّع عملنا من حيث اللوجستيات وهبطنا هناك بشكل مكثف بطائرات هليكوبتر من 35 إلى 36 من مناطق مختلفة، وأثناء الليل كانت مروحياتنا ذات رؤية ليلية حولنا 17 يواصلون نشاطهم وهناك أماكن تم فيها إنشاء المستشفى الميداني، ونستخدمها بطرق مختلفة في 3-4 مستشفيات التابعة لنا في المناطق المتضررة جزئيًا، وهي في مرعش وهاتاي وأديامان وديار بكر” .

وتابع : “تقوم وزارة التربية الوطنية لدينا بعمل رائع، وبالمثل الهلال الأحمر ومنظماتنا غير الحكومية حيث يتم توزيع 400 ألف رغيف خبز كل يوم في 10 مدن، و403 آلاف نصف لتر ماء ويوجد 28 مطبخ متنقل في 10 مدن، وتقدم وزارة التربية الوطنية دعمًا إضافيًا للتغذية في ألبستان، وتورك أوغلو، وإسكندرون، ونورداجي، وإصلاحية .

وأردف أن إجمالي 60 ألف من إدارة الدفاع المدني، والدرك، وووزارة الدفاع الوطني، وإدارة الإطفاء، ووزارة التربية الوطنية، والمنظمات غير الحكومية والمتطوعين، والأمن، والدعم المحلي والبحث الدولي يعملون في المنطقة، ونتيجة لذلك أفيد بإرسال 3 آلاف و 251 فردًا من دول أخرى للمساعدة إلى منطقة الكارثة .

وقال أنه تم ارسال 3251 فردا من دول أخرى للمساعدة الى منطقة الكارثة، بالإضافة إلى وجود حفارات، جرارات، رافعات، شاحنات، شاحنات مياه، مقطورات، ممهدات، شاحنات تفريغ ، إلخ بعدد إجمالي 4746 مركبة  بما في ذلك معدات البناء .

وتابع أنه : “تم تكليف 31 محافظا وأكثر من 70 محافظا بالمناطق المنكوبة، وبإجمالي 88 عنصرا جويا منتسبين إلى القوات الجوية والقوات البرية وخفر السواحل والقيادة العامة للدرك، وأفراد. والإمدادات من اسطنبول وأنقرة وإزمير إلى المنطقة ، وتم إنشاء جسر جوي لشحن الأفراد والمواد والإجلاء للمنطقة، وتم تكليف 9 سفن من قبل قيادة القوات البحرية وسفينة واحدة من قبل قيادة خفر السواحل، أي ما مجموعه 10 لنقل المواطنين والمصاين لخارج المدن المتضرره إلى مرسين وأنقرة” .

وأشار أنه : “تم تخصيص مورد بقيمة 100 مليار ليرة للمؤسسات في المقام الأول في المجال الصحي، تم نقل ما يقرب من 1000 سيارة إسعاف و 241 فريق إطفاء وطائرتا إسعاف، ما مجموعه 5 آلاف موظف صحي  إلى المنطقة، بينما تشارك السفن والطائرات والمروحيات التابعة للقوات الجوية التركية في نقل المعدات والأفراد” .

وأوضح وزير الداخلية سليمان صويلو، في شرحه لأحدث التطورات في منطقة الزلزال، “لا يوجد فريق غير موجود في الميدان، لقد استغرق الأمر بعض الوقت قبل وصولهم إلى منطقة الزلزال من موقعهم إلى منطقة الزلزال بسبب الزلزال، الاضطرابات الناجمة عن الظروف الجوية العديد من الفرق من تركيا والخارج في الخدمة، 941 مبنى مدمر تمكنا بالكامل من اكتشافه في كهرمان مرعش، لقد قمنا بدفن 600 من مواطنينا حتى الآن، كل فرق البحث والإنقاذ لدينا يبذلون قصارى جهدهم لإنقاذ مواطنينا تحت الأنقاض أحياء من هناك “.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.