تركيا الآن

سنتجاوز كارثة الزلزال

قال رئيس المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين البروفيسور كارلو دوغليوني، في تصريح لصحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية، إن الزلازل التي ضربت تركيا تسببت في تحرك البلاد (لوحة الأناضول) 3 أمتار نحو الغرب. أي “تركيا تحركت 3 أمتار” وسأترك لكم ما تعنيه هذه التصريحات.

كيف يمكن تفسير الدمار الذي خلفه الزلزال، والذي وصف بأنه “كارثة القرن”، للذين لم يعيشوه بعد؟ يجب أن ندرك تماما الطبيعة غير العادية للكارثة.

قال جميع الخبراء إنهم لم يتوقعوا زلزالا بهذه الشدة والحجم.لقد نُشرت سابقا تقارير إخبارية تفيد بأن زلزال سيحدث في المقاطعة أ ويشعر به السكان أيضًا في مقاطعات ب-ج-د. ووفقا لذلك، يبدو الأمر كما لو كان هناك 10 زلازل منفصلة بنفس الحجم والتوقيت في 10 مقاطعات. لنفكر في الأمر، ولا نعد أن سوريا قريبة، فقد شعر بالزلزال سكان إسرائيل والقاهرة بالزلزال! هذه كارثة غير عادية بطبيعتها ومختلفة.

قال الأستاذ الدكتور أوفغون أحمد إرجان: “”هناك وضع استثنائي يحدث. مثل هذا الزلزال لم يسبق له مثيل في العالم كله”

بالنسبة للعلماء، هذا النوع من الحالات مهم ولافت. وفي الوقت نفسه، نلاحظ أنهم فوجئوا جميعًا بهذا الزلزال. من الواضح أن أيا منهم لا يخطئ في توقعاته بأنه سيكون هناك زلزال في المنطقة. يمكنهم وصف كيف سيحدث. لكن طريقة وشكل الزلزال أذهلهم .

وقال خبير الزلازل الياباني يوشينوري موريواكي: شدة الزلازل في تركيا تتزايد منذ ثلاث سنوات، ويجب أن نأخذها بعين الاعتبار هذه المسألة بشكل منفصل ونفكر فيها.

كما قالت عالمة الزلازل الدنماركية في هيئة المسح الجيولوجي في الدنمارك وغرينلاند تينا لارسلن””الهزات الكبيرة في تركيا تم تسجيلها بوضوح على أجهزة قياس الزلازل في الدنمارك وغرينلاند، وقد وصلت الموجات الزلزالية من الزلزال الأول إلى جزيرة بورنهولم الدنماركية بعد حوالي خمس دقائق من بدء الهزة، مضيفة أن الأمواج وصلت بعد ذلك إلى الساحل الشرقي لغرينلاند بعد ثلاث دقائق.

ويمكننا أن نلاحظ علامات أن هذه الهزة استثنائية من خلال الاطلاع على البيان الذي أدلى به الرئيس أردوغان أمس حيث قال:

“يصف الخبراء هذين الزلزالين بأنهما حركات أرضية استثنائية مستقلة عن بعضها البعض ولكنها تثير بعضها البعض وليس لها سابقة في العالم. لقد وقع كلا الزلزالين على عمق 7 كيلومترات تحت سطح الأرض، مما زاد من شدة الدمار أضعافا مضاعفة.

وبالنظر إلى أطوال الصدوع، تسببت هذه الزلازل في دمار كبير وعلى مساحة كبيرة جدا مقارنة بنظيراتها. لذلك تواجه تركيا إحدى أكبر الكوارث ليس في تاريخ الجمهورية فحسب بل في المنطقة والعالم.

الفرق بين “عدم الكفاية” و “عدم القدرة”

تتكون مكافحة الزلازل من عمليتين: الاستعدادات قبل الزلزال وما بعده. كنا نعلم بالفعل أننا ضعفاء في وعي التعايش مع الزلازل، وكنا بطيئين في ترتيب أماكن المعيشة وفقًا لهذه الحقيقة. ومع ذلك، بعد زلزال مدمر غير مسبوق أثر على 13.5 مليون شخص، يجب القول حول الاستجابة لما بعد الزلزال أن تركيا وقعت بالفعل في هذا الزلزال الغريب عندما كانت أكثر استعدادا في تاريخها. لكن استعدادنا كان لـ “ما بعد” الزلزال.

دعونا لا ننسى أن كل شيء كان على ما يرام. لكن هناك فرق بين “عدم الكفاية” و “عدم القدرة”. لا يمكن لأي قوة في العالم أن تتدخل في كافة الجوانب في مثل هذه الكارثة في وقت واحد وبشكل فعال. لا يمكن أن تستوعب آلاف المباني المدمرة في وقت واحد وبشكل كامل.

علاوة على ذلك، لا يمكن التغلب على ظروف الشتاء القاسية، وتأثير موارد الطاقة واحتياجات المياه والغذاء والمراحيض ومرافق الاتصالات فقط بالتنظيم الجيد وحده.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار الكوارث “الجانبية” التي حدثت بعد الزلزال كالحريق الذي اندلع في حاويات ميناء الإسكندرونة أمس.

بالطبع، كل هذه الحقائق لا تهم “في الوقت الراهن”. لأننا لسنا حتى على وشك مداواة جراح زلزال جديد. يجب إنقاذ الآلاف من أبناء شعبنا من تحت الأنقاض وتلبية احتياجات الأحياء بسرعة. هذه هي أولويتنا.

مخلوقات سافلة

ولفترة، كانت هناك كتلة خبيثة في تركيا كرست وجودها لبث الشرور في الوطن والأمة. هذه المرة خرجوا من مستنقعاتهم. إنهم يظهرون أنفسهم بشكل خاص من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، لكن هذه الغوغائية تسببت في موت الناس من خلال تشتيت انتباه فرق الإغاثة وتضليلها بمكالمات مزيفة من قبلهم، وفوق كل ذلك، تتطور هذه الأعمال الدنيئة إلى أكثر أشكال القبح والسخرية والضحك التي لا توصف. تحاول قوات الأمن محاربتهم أيضا، وتلقي القبض عليهم. ومع ذلك، يجب إرضاء الضمائر في معاقبتهم.

لا يكفي أن يأخذوهم إلى المحكمة ويعاقبوهم في تهمة إشغال خطوط المساعدات فحسب، بل يجب على السلطة القضائية، التي “تحكم نيابة عن الأمة التركية”، أن تلقن الدروس اللازمة لكل من تخوله نفسه في تشويه وتلويث القيم الأساسية لبلدنا وأمتنا . ووفقا لذلك سنرى أن هذه الحثالة تعاقب بشكل صحيح.

تأسيس المعارضة على الكارثة

مما لا شك فيه أن النزاهة السياسية مهمة جدا أيضا. قبل الزلزال، كانت تركيا تحت ظروف سخونة متزايدة بشأن العملية الانتخابية. وهذا أمر طبيعي. لكننا الآن في فترة استثنائية ويحتاج الجميع إلى أن يظهروا لأمتنا والعالم أننا متحدون. المناقشات السياسية لن تنتهي. لكن جعل الكارثة جزءا من هذه المواجهة وانتهازها كفرصة، لن يؤدي إلا إلى الإضرار ببلدنا وأمتنا. عدم فهم هذا الأمر واستغلاله ليس بالشيء الذي يمكن لشعبنا أن يصفق له.

قد تبدو النفسية السياسية التي خلقها الزلزال فكرة جيدة لتأسس “المعارضة” فوق الدمار. لكن لا يمكن أن تنهض أي معارضة فوق آلاف الوفيات!

ختاماً…

ليس هناك شك. إن “القوة الكاملة” لتركيا كافية للتغلب على هذه الكارثة وتجاوزها. ويجب استخلاص العبر والدروس اللازمة منها. كأفراد، يجب أن نفعل أكثر مما نستطيع لمساعدة جميع إخوتنا وأخواتنا.

حفظ الله تركيا وأمتنا.

بواسطة / نيدرت إيرسانال

أحدث الأخبار

كيف سيكون الطقس اليوم؟ توقعات الطقس ليوم 17 مايو 2024

  نشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن التقديرات الواردة تشير إلى أن درجات الحرارة سترتفع…

17/05/2024

أسعار صرف الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الجمعة بمدينة إسطنبول عند الساعة…

17/05/2024

إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أمس الخميس، إن إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع…

17/05/2024

مراعاة لسنهم ووضعهم الصحي.. قرار رئاسي يعفي مدانين بانقلاب 28 شباط

أصدر الرئيس أردوغان مرسوماً رئاسيا بالعفو عن قادة عسكريين مدانين بتنفيذ انقلاب 28 شباط /…

17/05/2024

ولاية إيلازيغ تعلن عن زيادة أسعار الخبز

شهدت إيلازيغ ارتفاعاً في أسعار الخبز نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج. وفقاً للأخبار الواردة في صحيفة…

17/05/2024

أردوغان: على الإنسانية دعم نضال الفلسطينيين من أجل حريتهم

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، على وجوب دعم العالم بأسره نضال الشعب الفلسطيني…

17/05/2024