خبير مصري يكشف أكثر المناطق عرضة لحدوث الزلازل في بلاده

صرح الدكتور عباس شرقي أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة بإن مصر لا تشهد زلازل كبيرة وأن المناطق الأكثر عرضة للزلازل هي خليجي السويس والعقبة وبعض الاحياء الصغيرة التي توجد داخلها.

وقال في تدوينة نشرها عبر حسابه على تطبيق فيسبوك إن مثل “تلك البؤر تشبه مثلما حدث فى زلزال 1992 عند دهشور بقوة 5.8 ريختر، وأن الزلازل التي تحدث بها من النوع الخفيف إلى متوسط، وكان شديد التأثير لضعف بعض المباني التي كان إما  قرارات إزالة أو غير مرخصة أو قديمة، وهذه الشدة تحدث أسبوعياً في دول المحيط الهادىء دون تأثير”.

وأوضح: “لا يوجد في الجيولوجيا أن نقول على أي دولة أنها دخلت حزام الزلازل لأن ذلك يحتاج إلى ملايين السنين، ولكي تتغير جيولوجية مصر لن يكون ذلك قبل أن يصبح البحر الأحمر محيطاً حيث أنه الآن “وليد محيط” أي بعد حوالي 10 مليون سنة”.

وتابع: “زلزال تركيا أقوى 1000 مرة من قنبلة هيروشيما النووية حيث أن الطاقة المنبعثة منه تعادل 50 مليون طن متفجرات وتكرار حدوثه على الكرة الأرضية مرة واحدة سنويا، وتسبب في حركة الأراضي التركية حوالي 3 أمتار في اتجاه البحر المتوسط، وظهر في كثير من المواقع فوالق مختلفة وصلت فيها الازاحة إلى حوالي 3 أمتارم، حتى قضبان السكك الحديدية”.

واستطرد أن “الكرة الأرضية يغلفها قشرة صلبة مقسمة إلى حوالى 12 كتلة تفصلها فوالق ضخمة ينشأ منه معظم الزلازل، والدول التي تقع على حافة هذه الكتل تكثر فيها الزلازل وهي دول دائرة المحيط الهادىء جميعاً (أحزمة الزلازل)  يليهم تركيا ثم ايران ثم دول جنوب أوروبا”.

وحول احتمال دخول الدول الى حزام زلزالي نتيجة تغير جيولوجي ربما يحدث نتيجة الزلزال في تركيا معقباً: “أن تغير الجيولوجيا في أي مكان يحتاج إلى ملايين السنين وليس الآلاف، فالأخدود الإفريقي بدأ منذ أكثر من 30 مليون سنة في التكوين لكي يصبح بشكله الحالي.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.