عاجل وخطير: كارثة وبائية تهدد سوريا وتركيا بعد الزلزال

قال الصحفي أحمد أبو زيد إنه تركيا وسوريا لم يستوعبا الخسائر المادية والبشرية الهائلة التي تكبدناها بسبب الزلزال الذي ضرب البلدين  فجر 6 فبراير، حتى بدأت شرارة التحذيرات من كارثة وبائية تهدد بزيادة وطول أمد ومعاناة البلدين.

وأضاف خلال تقرير نشرته قناة القاهرة الإخبارية ورصده موقع تركيا الأن: «منظمة الصحة العامية أعربت عن مخاوفها من حدوث أزمة إنسانية كبرى في أعقاب الزلزال في سوريا وتركيا، وتشير أيضا إلى أن التهديدات الصحية تختلف حسب حجم الزلزال وطبيعة بيئة المباني لكنها قد تكون الأشد وطأة في الأحياء الفقيرة».

وأردف: «منظمة يونيسيف قالت إن مخاطر الإصابة بالأمراض المنقولة عبر المياه كالكوليرا تبقى في أعلى مستوياتها على الإطلاق في أعقاب هذه الكارثة، وتؤكد أيضا أن سوريا تفشى بها بالفعل وباء الكوليرا».

واستطرد: «تحذيرات كلتا المنظمتين الدولتين تأتي وسط استمرار لانقطاع التيار الكهربائي جراء الزلزال، مما يؤدي إلى تعطل في محطات معالجة المياه وإمداداتها، ومن ثم فهي تسهم أيضا في تفاقم خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق المياه، فضلا عن أن نقص إمدادات الطاقة يلقي بظلاله أيضا على أداء المرافق الصحية».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.