تقرير يكشف تأثير الزلزال على الاقتصاد التركي

كشف اتحاد الشركات والأعمال التركي، الخميس، عن حجم تأثير زلزال كهرمان مرعش على الاقتصاد التركي في تقرير حمل عنوان “حالة الكارثة لزلزال كهرمان مرعش 2023″ .

وقال الاتحاد، في تقريره، أنه يتوقع أن تبلغ حصيلة قتلى زلزال كهرمان مرعش 72 ألف قتيل، مع خسائر مالية قد تصل إلى 84.1 مليار دولار .

وأضاف التقرير أن الصادرات قد تنخفض إلى أقل من 15 مليار دولار بالتوازي مع انخفاض مساهمة المدن التي ضربها الزلزال في الدخل القومي، تشير التقديرات إلى أن صادرات المدن العشر التي ضربها الزلزال قد تنخفض إلى ما دون مستوى 15 مليار دولار نتيجة تدهور البنية التحتية للموانئ التي تدعم الصادرات .

وتابع أنه وفق البيانات المصورة يوجد العديد من الطرق الفرعية قد تضررت جراء الزلزال بسبب وقوع العديد من الانهيارات والتشققات على الطرق، وخاصة طرق غازي عنتاب وهاتاي، وغازي عنتاب-عثمانية، وأديامان-تشيليك خان.

وأشار التقرير أنه تعرضت عدة محوّلات كهربائية في الولايات المتضررة من الزلزال للتخريب، وفي بعض المناطق تضررت شبكة توزيع الكهرباء بشكل كامل. ويُعتقد أن إعادة تشغيل مرافق المحوّلات والشبكات قد تستغرق وقتًا طويلًا.

 

ورغم حلّ المشاكل في مرافق وخطوط نقل الطاقة الرئيسية، لا تزال المشاكل مستمرة في أقسام التوزيع داخل المدينة في بعض المناطق ومراكز الولايات.

 

وانفجارات في خطوط أنابيب الغاز الطبيعي، وسرعان ما قطعت شركة أنابيب النفط والغاز الطبيعي (بوتاش) التدفق إلى غازي عنتاب وهاتاي وكهرمان مرعش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.