الطاولة السداسية تجتمع بمقر حزب السعادة التركي المعارض

كشفت وسائل إعلام، السبت، أن الطاولة السداسية المعارضة (تحالف الأمة) ستجتمع اليوم في مقر حزب السعادة التركي للمرة الثانية عشرة لتحديد مرشحها الرئاسي بعد تأجيل اجتماعها المقرر في 13 فبراير بسبب زلزال كهرمان مرعش .

 

وقالت أن قادة الأحزاب الستة المعارضة، سيناقشون اليوم في اجتماعهم الذي سيبدأ الساعة 14:00 مساءً أجندة الزلزال والمرشح الرئاسي .

 

وأضافت أنه ربما يتم تأجيل مناقشة اختيار المرشح الرئاسي إلى الاجتماع المقبل، بسبب الحديث عن تأجل الانتخابات بسبب الزلزال .

 

وتابعت أن جدول الأعمال الوحيد لقادة الطاولة السداسية، الذين أجلوا مناقشات الترشيح، سيكون الزلزال في اجتماع اليوم .

 

وقال الرئيس السابق للبرلمان التركي بولنت أرينش، السبت، أنه لا يمكن إجراء الانتخابات بسبب الزلزال ويجب تأجيلها .

 

وأضاف بولنت أرينتش: “أنا أتولى مسؤولية الوضع بنفسي، أنا لا أنظر إلى أي شخص، أنا لست مثل السياسيين الآخرين، سأكون ممتنًا لو تحدثت بكلمة إلى أي سياسي، وخاصة الرئيس أو حزب العدالة والتنمية أو أي حزب آخر، أنا لست في حقيبة أحد، هذا هو رأيي الخاص” .

 

وتابع :  إنه يتوقع 3 خيارات للانتخابات: “الأول هو تأجيل الانتخابات، والثاني إجراء الانتخابات في تشرين الثاني (نوفمبر) ، والثالث لإجراء الانتخابات في موعد يمكن لجميع الأحزاب السياسية الاتفاق عليه”.

 

وأردف : “إنه إذا لم يكن هناك اتفاق، فقد يندم الطرفان عليه، وتحدث الفوضى” .

 

وأشار : “المادة 79 واضحة، يكن تأجيل الانتخابات بسبب الزلزال وحدث ذلك من قبل، لكن المعارضة التركية رفضت وهاجمة تصريحات بولند” .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.