سؤال محرج لوزير الخارجية الامريكي خلال مؤتمر صحفي في انقرة

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن التزام بلاده بتقديم الدعم لتركيا عقب الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي البلاد وشمالي سوريا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، الإثنين، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

ولدى سؤاله عن الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لتنظيم “واي بي جي/ بي كي كي” الإرهابي في سوريا، قال بلينكن إن بلاده “تدرك تماما المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا بشأن حدودها الجنوبية”، وأضاف: “سنواصل العمل معا عن كثب لمعالجة تلك المخاوف”.

واستدرك: “في اللحظة الحالية، بالطبع، يركز كلانا بشدة على المساعدة الإنسانية لشعب سوريا الذي عانى مثل الشعب التركي بشكل رهيب من الزلزال، ونعمل سويًا لتقديم أقصى قدر من الدعم الذي يمكن أن نقدمه لهم”.

وفي وقت سابق الأحد، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن رفع قيمة المساعدات المقدمة لتركيا وسوريا بسبب الزلزال إلى 185 مليون دولار.

وتوجه بلينكن رفقة نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، الأحد، إلى ولاية هطاي التركية للاطلاع على الأضرار الناجمة عن الزلزال.

وفجر 6 فبراير/ شباط الجاري ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.