كل ما تريد معرفته عن زلزال هاتاي

ضرب زلزال بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر منطقة دفني في مدينة هاتاي جنوب تركيا .

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، في بيان، أن زلزال بقوة 6.4 درجة في الساعة 20:04 في منطقة دفني وعلى عمق 16.74 كيلومترات .

وأضافت أنه بعد 3 دقائق فقط ضرب زلزال آخر منطقة سامانداغ وعلى عمق 7 كيلو مترات في الساعة 20:07 .

وتابعت أنه فقد 6 أشخاص حياتهم في الزلزال، وأصيب 294 شخصًا، 18 منهم إصاباتهم خطيرة .

قال وزير الداخلية سليمان صويلو: “التحذير من ارتفاع منسوب المياه في البحر مر من مرصد كانديلي إلينا وإلى أكثر من 10 دول حيث تم سحب هذا التحذير. وننقل أطيب تمنياتنا.

وأضاف أنه وقع هذه الليلة أكثر من 26 مرة أخرى عقب زلزال هاتاي، وحذرنا لا تدخل المباني الخطرة، نكررها مرة أخرى.

وعاني المواطنين في هاتاي من حالة مرعبة من الخوف جراء الزلزال حيث لم يتمكنوا من التعافي من آثار زلزالين كبيرين، شعروا بخوف شديد،  ذكروا أن الزلزال كان شديد الخطورة، سرعان ما غادروا المكان الذي غادروا فيه .

 

مع تأثير الزلزال تشكلت سحابة من الغبار في منطقة الحطام في هاتاي، وشعر الناس بالزلزال في المقاطعات المجاورة مثل أضنة وغازي عنتاب وكيليس وأديامان وشانلي أورفا وكذلك هاتاي .

 

وشعر السكان بالزلزال الذي بلغت قوته 6.4 درجة في جميع مدن لبنان وخاصة العاصمة بيروت وخرج المواطنون المذعورون إلى مناطق التجمع، كما شعر بالزلزال الذي كان مركزه هاتاي في سوريا والأردن والعراق وفلسطين وإسرائيل ومصر.

وقال نائب الرئيس فؤاد أقطاي: “انتشرت شائعة حول سد كراجاي، لقد تحققنا مع وزاراتنا ومؤسساتنا ذات الصلة، ورأينا أنه لا يوجد خطر مؤكد حتى الآن” .

 

وأضاف :”اعتبارًا من الآن، هذا كل ما تدور حوله المحادثات، لا يوجد شيء لدينا يفزعكم، لدينا ما يكفي من المعدات وأفراد البحث والإنقاذ ومعدات البناء في الميدان، إذا تم إبلاغ ضباط الأمن أو إدارة الكوارث والطوارئ عن أي مشكلة فسيتم مساعدتهم على الفور “.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.