العالم الهولندي يحدد خريطة المناطق الحمراء المعرضة لخطر هزات أرضية كبيرة

كشف عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجريبتس عن خريطة للمناطق الحمراء في جميع أنحاء العالم وفي الشرق الأوسط على وجه الخصوص والتي من المتوقع أن تحدث فيها زلازل كبيرة.

نشر فرانك تغريدة للهيئة الجيولوجية التي يتبعها (SSGEOS) جاء فيها: “المناطق المحيطة بالصفيحة العربية ذات احتمالية أعلى لخطر الزلازل القوية منذ 6 فبراير 2023 (وهو تاريخ الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا). هذا مؤشر عام و ليس محددًا زمنيًا” وتم ارفاق خريطة للمنطقة.

مؤخراً حذر العالم الهولندي فرانك هوجريبتس  من حدوث نشاط زلزالي بين 25 و 26 فبراير وبعد هذه التنبؤات سجلت شبكات المحطة القومية للزلازل في مصر، اليوم الجمعة 3 زلازل متتابعة شعر بها سكان محافظات القاهرة والقليوبية والسويس وبورسعيد والإسماعيلية الأمر الذي زاد من صدق التوقعات.

وفي هذا السياق قال الدكتور جاد القاضي، مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر إن الزلازل التي ضربت مصر مؤخرًا هي طبيعية ولا علاقة لها بالأنشطة الزلزالية في الدول المجاورة.

وتابع: “لا يوجد ما يدعو للقلق أو الهلع لأن تأثيراته ضعيفة ومحدودة، وما يردده العالم الهولندي نوع من التنجيم، وهو منجم ذكي قام بدراسة الخريطة التي تحدث فيها الزلازل وحدد المناطق المجاورة لها والتي قد تتأثر بتبعاتها”.
وأكد: “مصر آمنة وتقع خارج أحزمة وأنشطة الزلازل، ولديها خريطة بالمناطق النشطة بالزلازل والتي يتم رصدها ومتابعتها وكشفها كل لحظة”.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.