ماذا يحدث لأجسامنا عندما لا نتناول وجبة الإفطار؟

كشف فريق من الباحثين من American Mount Sinai Medical Center أن تخطي وجبة الإفطار يسبب رد فعل في الدماغ يؤدي إلى انخفاض وظيفة الجهاز المناعي.

تم نشر الدراسة في مجلة “Immunity” حيث أجرى العلماء تجربة على مجموعتين من الفئران تناولت مجموعة واحدة وجبة الإفطار بينما لم تتناول المجموعة الثانية الوجبة.

وأخذ الباحثون عينات دم من المجموعتين بعد أربع ساعات وبعد ثماني ساعات.

بعد التجربة لاحظ الباحثون اختلافًا واضحًا في العينات المأخوذة لا سيما الاختلاف في عدد الخلايا الوحيدة، مؤكدين أنه بعد أربع ساعات انخفض عددها بنسبة 90٪ في دم الفئران التي لم تتناول الغداء.

الخلايا المناعية هي نوع من خلايا الدم البيضاء التي يتم إنتاجها في نخاع العظام وتلعب العديد من الأدوار المهمة في الجسم، من مكافحة العدوى إلى أمراض القلب والسرطان.

وجد العلماء أنه في الفئران الجائعة قل إنتاج خلايا جديدة في نخاع العظام في الوقت نفسه بدأت الخلايا الوحيدة في التقدم في العمر بشكل هائل، بالرغم من أنها تعيش لفترة أطول.

تسببت الخلايا الوحيدة المتغيرة في حدوث التهاب مما جعل الجسم أقل مقاومة للعدوى.

قام العلماء بتحديد مناطق معينة من الدماغ تتحكم في استجابة الخلايا الأحادية خلال فترات الصيام لذلك أظهرت العديد من الدراسات في السنوات الأخيرة فوائد الصيام لخسارة الوزن وضبط مستويات السكر في الدم وأمراض أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.