محرم إينجة يعلن ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية المقبلة

أعلن محرّم إينجة، رئيس حزب البلد التركي نيته الترشح لانتخابات الرئاسة التركية في 14 أيار المقبل، مرشحا مستقلا.

وقال إينجة، أنه يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة عن حزبه بعد فشل عقد تحالف مع أحزاب أخرى .

وكان إينجة مرشح “حزب الشعب الجمهوري” أكبر أحزاب المعارضة التركية، لانتخابات الرئاسة التركية التي جرت في العام 2018، حيث حصل إينجة في تلك الانتخابات التي ترشح فيها للرئاسة ستة مرشحين، على نسبة 26% من أصوات الناخبين، مقابل 53% للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وحصل في 2018، خلاف بين إينجة وكمال كيليتشدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري (الذي كان ينتمي إليه)، بسبب اتهامه قيادة الحزب بـ”عدم دعمه بشكل جدي وحقيقي حتى لا ينجح بالانتخابات”.

وحسم إينجة فوزه من الآن بمعادلة بسيطة قائلا: لقد حصلت في الانتخابات السابقة على 28% من الأصوات، في الجولة الأولى من هذه الانتخابات سأحصل على 38%، وفي جولة الإعادة على 68%. معادلة بسيطة.

وعلى إثر هذا الخلاف استقال من الحزب، وشكل حزبا جديدا باسم “حزب الوطن/البلاد”.

ومع إعلان إينجا اليوم، يرتفع عدد من يعتزمون الترشح لانتخابات الرئاسة في تركيا إلى 4، هم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مرشح تحالف الشعب الحاكم، وكمال كيليتشدار أوغلو، مرشح تحالف الأمة المعارض، وسنان أوغان، مرشح تحالف آتا القومي اليميني، ومحرم إينجا مرشح مستقل.

ووقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مرسوما رئاسيا لإجراء الانتخابات العامة في البلاد في الرابع عشر من مايو أيار المقبل، وبذلك يدخل السباق الانتخابي مرحلة الحسم.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات تعلن 18 مارس/آذار موعد بداية الفترة الانتخابية بشكل رسمي.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية أنه سيشارك 36 حزبًا سياسيًا في الانتخابات المقبلة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.