صحيفة تكشف مطالب النظام السوري بشأن عقد اللقاء الرباعي في موسكو

كشفت صحيفة “الوطن” السورية، الثلاثاء، عن مطالب النظام السوري التي يريد تحقيقها قبل الإعلان رسميا عن موعد اجتماع مرتقب حول سوريا يضم نواب وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران.

 

وقالت الصحيفة :” أنها علمت أن “المداولات لا تزال قائمة ومستمرة وجدية للوصول إلى عقد الاجتماع الذي قد يتقرر موعده في أي لحظة في حال وصلت تلك المداولات إلى نتائج إيجابية”.

 

وأضافت أن “هذا يعني حصول دمشق “على ما تريده من ضمانات من الجانب التركي بإعلان جدول انسحاب من الأراضي السورية ووقف الدعم المقدم للمجموعات الإرهابية”.

 

و أعلنت الاثنين أن اللقاء الرباعي سيعقد في مويكو يومي 15 و16 من الشهر الجاري، بينما علق ميخائيل بوغدانوف على هذه التقارير اليوم الثلاثاء مكتفيا القول إن “الاستعدادات (للاجتماع) جارية”.

 

وكانت قد كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، عن عقد اجتماع رباعي في موسكو (تركيا روسيا سوريا إيران) الأسبوع المقبل .

 

وقال تشاووش أوغلو، في تصريحات صحفية، إن “اجتماع وزراء الدفاع ورؤساء الاستخبارات من تركيا وسوريا وروسيا، تم في الفترة الماضية بصيغة ثلاثية، ثم اتفقنا مع الجانب الإيراني بزيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان السابقة لتركيا على مشاركة إيران في الاجتماعات في إطار محادثات مسار أستانا” .

 

وأشار إلى أنه “المسار الوحيد الذي يعمل حتى الآن في موضوع الأزمة السورية”.

 

وأضاف بأن “تركيا وروسيا أعلنتا أنه لا مشكلة لديها ولا اعتراض في مشاركة إيران بالمحادثات المتعلقة بالملف السوري في إطار مسار أستانا، لتصبح بصيغة رباعية (تركيا روسيا سوريا إيران)، بدلا من ثلاثية فهدفنا جميعا واضح”، مؤكد أنه “لا مشكلة لدينا إطلاقاً في مشاركة أية دولة أو طرف بهذه المحادثات، ولا توجد لدينا أية ملاحظات على مشاركة إيران”.

وشدد على أن “المحادثات والتحضيرات لعقد محادثات وزراء الخارجية بصيغة رباعية متواصلة”، معلنا أن “الأسبوع القادم سيكون هناك اجتماع رباعي في روسيا، سيشارك فيها نواب وزراء الخارجية، للتحضير للقاء وزراء الخارجية”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.