الرئيس الفنلندي: الرئيس أردوغان الوحيد القادر على محاورة أي شخصية بالعالم

قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، الجمعة، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو الوحيد القادر على التحاور مع أي شخصية في العالم .

 

وأضاف نينيستو، خلال مؤتمر مشترك مع أردوغان في أنقرة، مخاطبا نظيره التركي: “أنت الوحيد القادر على التحاور مع أي شخص في العالم”.

 

وتابع أن الوضع السياسي في العالم خطير جدا في الوقت الراهن موضحا: “أود أن أشكرك شخصيا، سيدي الرئيس، أعتقد أنكم أحد الأشخاص القلائل الذين يمكنه مقابلة والتحدث إلى الجميع في أي مكان في العالم، ربما تكون أنت الوحيد الذي يمكنه فعل ذلك”.

 

وأشار أنه زار ولاية قهرمان مرعش يوم الخميس مضيفا: “يجب أن أقول إن نتائج الزلزالين مروعة، ومع ذلك فقد رأينا أيضا أن أفراد إدارتكم يعملون بشكل مكثف للغاية وبكفاءة، كما أن أشخاصا يأتون من بلدان مختلفة، لمساعدة ضحايا الزلزال”.

 

وأكد أن هناك أملا في منطقة الزلزال، وأنه بعد الكارثة أدرك الناس أهمية العمل المشترك بشكل أفضل، معربا عن أمله أن يتم رؤية هذا المثال في أجزاء أخرى من العالم.

 

ووصف الرئيس الفنلندي الاجتماع الثنائي الذي عقده مع نظيره أردوغان بـ”الجيد للغاية” مبينا: “نحافظ على مسار علاقاتنا الجيدة بالفعل”.

 

وأعرب عن شكره لتركيا ورئيسها للموافقة على انضمام بلاده إلى عضوية حلف شمال الأطلسي “الناتو”، قائلا: “هذه أخبار مهمة جدا لجميع الفنلنديين، نشكركم كثيرا”.

 

وصرح بأن هناك قضية مهمة أخرى ناقشها مع الرئيس التركي، وهي عضوية فنلندا في الناتو، موضحا: “يسعدنا جدا اتخاذ القرارات التي عبرتم عنها بخصوص الموافقة على عضويتنا في الناتو”.

وأردف: “التوقيع الذي تم اليوم يعد مؤشرا مهما للغاية، في إطار عملية استكمال عضوية فنلندا في الناتو”.

 

وأكد نينيستو أن بلاده فعلت كل ما اتفقت عليه الصيف الماضي في مدريد في إطار المذكرة الثلاثية بين تركيا والسويد وفنلندا.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.