أفضل النصائح لنظام غذائي صحي في شهر رمضان

يبتهج المسلمون بقدوم الشهر الفضيل، وتبدأ السيدات في تحضير أشهى المأكولات والمشروبات وبالنظر إلى ساعات الصيام الطويلة يحتاج الصائم إلى طعام صحي خلال شهر رمضان يساعد في الحفاظ على طاقة الجسم أثناء النهار ويقيها من مخاطر الجفاف وسوء التغذية.

شرب الكثير من السوائل

أفضل نظام صحي في رمضان هو ترطيب الجسم لذلك يجب شرب كمية كبيرة من الماء بين الإفطار والسحور أي ما لا يقل عن 10 أكواب لأن أي نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان يعتمد على إمداد الجسم بالسوائل واستهلاك الأطعمة الغنية فيها ، لأن درجات الحرارة المرتفعة تزيد من التعرق وفقدان السوائل لذلك من المهم شرب كمية كافية من الماء لتعويض النقص خلال فترة الصيام.

كما يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالسوائل مثل: البطيخ ، والسلطات ، والشوربات ، وتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل: الشاي والقهوة والمشروبات الغازية كما يُنصح بتجنب الأطعمة المالحة والحلوة قدر الإمكان لتفادي الشعور بالعطش.

تقسيم وجبات الطعام

يوصى بتقسيم الطعام إلى أكثر من وجبتين خلال فترة الإفطار المسموح بها وذلك لتجنب الشبع والزيادة المفاجئة في نسبة السكر في الدم، حتى لو كانت الأطعمة المقدمة تنتمي إلى نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان.

تناول مأكولات خفيفة

الالتزام بنظام غذائي صحي خلال شهر رمضان لا يعني الامتناع عن الأكل بعد الإفطار حيث يمكن تناول بعض الأطعمة الخفيفة في المساء وبعد صلاة التراويح بشرط أن تكون هذه الأطعمة خفيفة وغنية بالعناصر الغذائية وخالية من الدهون والسكريات والأملاح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.