تركيا مستائة

أعرب رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب عن استيائه حيال استضافة مجلس الشيوخ الفرنسي أعضاء من تنظيم “واي بي جي/ بي كي كي” الإرهابي.

وقال شنطوب في تغريدة على تويتر، الإثنين: “استضافة تنظيم إرهابي انفصالي يهدد الأمن القومي لتركيا في مجلس الشيوخ الفرنسي، أمر خطير للغاية ولكنه ليس مفاجئا”.

وأوضح شنطوب أن فرنسا سبق لها أن أقامت علاقات مع تنظيمات إرهابية، وخاصة داعش، سواء بشكل علني أو خفي.

وأضاف قائلا: “بصفتي رئيسًا للبرلمان التركي، أقول بأن استضافة برلمان أي بلد لأعضاء تنظيم إرهابي يضعف سمعة تلك المؤسسة”.

وفي وقت سابق اليوم، استدعت وزارة الخارجية التركية، السفير الفرنسي في أنقرة هيرفيه ماجرو، احتجاجا على استضافة مجلس الشيوخ الفرنسي أعضاء من تنظيم “واي بي جي YPG” الإرهابي.

وحسب مصادر دبلوماسية، أبلغت أنقرة السفير الفرنسي إدانتها “الشديدة” لاستضافة أعضاء من تنظيم “واي بي جي” الذي يعدّ امتدادا لتنظيم “بي كي كي” الإرهابي في سوريا، وتقليدهم “ميداليات شرف”.

وأبلغت الخارجية التركية السفير، تجديد أنقرة تطلعها إلى اتخاذ السلطات الفرنسية خطوات في إطار مكافحة الإرهاب، وعدم السماح لـ”مساعي شرعنة” تنظيم في سوريا يعد امتدادا لـ”بي كي كي” الإرهابي.

وطلبت الوزارة من فرنسا “دعم حماية الحدود التركية وأمن المواطنين الأتراك، وحماية وحدة الأراضي السورية، والتصرف بما يتلاءم مع روح التحالف (في حلف شمال الأطلسي)”.

وذكرت المصادر الدبلوماسية للأناضول أنّ السفير التركي في باريس، سيبلغ السلطات الفرنسية المعنية رفض تركيا الشديد لما جرى في مجلس الشيوخ الفرنسي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.