أسباب الصداع مع الصيام وطرق بسيطة للتخلص منه

يعاني بعضنا من الصداع أثناء الصيام وخاصة في اليوم الأول من الصيام، وقد يحدث بشكل متقطع في أيام مختلفة أثناء الصيام ويصاب به الناس نتيجة الصيام ويختفي تدريجياً عند تناول الطعام.

تختلف درجة الصداع من خفيف إلى متوسط ​​، وتزداد شدته لدى الأشخاص الذين يعتمدون بشكل كبير على المنشطات ومشروبات الطاقة، ويتأثر أيضًا بمدة عدد ساعات الصيام.

أسباب الصداع المتزامن مع الصيام

ارتفاع ضغط الدم: يرجع سبب ارتفاع ضغط الدم أثناء الصيام إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، حيث يقطع البوتاسيوم شوطًا طويلاً في موازنة ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

انخفاض مستوى سكر الدم: ينخفض ​​مستوى الجلوكوز في الدم عند عدم تناول ما يكفي من الوجبات الصحية الضرورية أو القيام بالأنشطة والتمارين دون تناول وجبة، وتناول وجبات غنية بالسكر يؤدي إلى نقص السكر في الدم لأن الزيادة المفاجئة في مستوى الجلوكوز تؤدي إلى زيادة إنتاج مادة الأنسولين.

نقص النيكوتين: يوجد النيكوتين في التبغ ويعتبر المكون الرئيسي للسجائر وكلما زاد تدخينك زادت شغفك بالنيكوتين، وعند الإقلاع فجأة تظهر عدة أعراض على المدخن، منها الغضب ، والصداع ، وصعوبة التركيز ، الأرق والاكتئاب.

الجفاف: يحدث عندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من السوائل أثناء الإفطار والعشاء وبينهما، أو بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو أو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

طرق الوقاية والعلاج من الصداع

احصل على قسط كافٍ من الراحة والنوم

لا تأكل الأطعمة المالحة

تجنب الإجهاد والضغط النفسي اللذين يسببان ارتفاع ضغط الدم.

تناول وجبات صحية تحتوي على كمية مناسبة من العناصر الغذائية والبروتينات والفيتامينات والمعادن ، واستخدم واقي الشمس وحماية رأسك من أشعة الشمس.

شرب كمية كافية من الماء وتقسيمها بين وجبتي الإفطار والعشاء

تناول العصائر الطبيعية وتجنب العصائر السكرية المحتوية على مواد حافظة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.