حلفاء أردوغان السابقين على قوائم حزب الشعب الجمهوري.. ما تأثير ذلك على الناخبين؟

أثارت قوائم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض للانتخابات البرلمانية حفيظة القواعد الحزبية للحزب لاحتوائها على أعضاء من أحزاب يمينية جزء منها خرج من عباءة حزب العدالة والتنمية .

 

وشح حزب الشعب الجمهوري على قوائهم البرلمانية قرابة 72 مرشحا من أحزاب “السعادة” و”المستقبل” و”ديفا” و”الحزب الديمقراطي”، ويحتمل إمكانية نحو 30 شخصا منهم بالحصول على مقعد في البرلمان.

 

وتضمنت القوائم  وزير العدل السابق سعد الله إرجين، وهو مساعد رئيس حزب “ديفا” ومقرب سابق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ضمن الأسماء المرشحة في قائمة حزب الشعب الجمهوري في دائرة أنقرة الأولى، وسلمى سيلكين أون، السكرتيرة الخاصة السابقة لزوجة الرئيس أمينة أردوغان، عن ولاية دينزلي، وهي أحد الأعضاء البارزين في حزب المستقبل.

 

وتخصيص مقاعد برلمانية ضمن حزب الشعب الجمهوري، لأحزاب وشخصيات كانت في السابق ضمن حزب العدالة والتنمية الحاكم، أثار غضبا واسعا لدى قواعد الحزب الأتاتوركي، وسط مخاوف من تأثير ذلك سلبا على معدل التصويت .

 

وخطوة ترشيح مرشحين من الأحزاب الصغيرة ضمن حزب الشعب الجمهوري، سيكون لها تأثير سلبي على الحزب الذي يقوده كليتشدار أوغلو، وتلك الأحزاب، لا سيما في عدد المقاعد التي سيحصدها “تحالف الأمة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.