عادات الاتراك في عيد الفطر

يحل عيد الفطر السعيد ضيفا ً عزيزا ً على تركيا  غدا الجمعة، ويستعد المواطنون الأتراك بلهفة لاستقبال ضيفهم الودود الذي يزورهم حاملا ً في طياته الفرح والسرور والبشرى بانتهاء شهر الخير الفضيل.

عادات المواطنين الأتراك لاستقبال عيد الفطر السعيد: 
حملة تنظيف شاملة تبدأ عملية تنظيف شاملة للبيت تشمل جميع مقتنياته، ويتم الحرص على نثر الزهور على شرفة البيت وتعليق أضواء الزينة تعبيرا ً عن غمار السرور بقدوم العيد.

طهي ورق العنب بكميات كبيرة وشراء الحلقوم والبقلاوة والكلونيا، حيث تعد هذه المواد موائد الضيافة التي يُستقبل بها الضيوف، فورق العنب هو بديل لكعك أو كحك العيد.

توزيع ورق العنب والبرك والبقلاوة وبعض السكريات المُعدة في المنزل على الأطفال في يوم عرفة، ودرجت العادة أن يقوم الأطفال بتحضير أكياسهم والطواف بها على بيوت الجيران لتجميع ما يوزعه الجيران.

يحرص الكثير على الذهاب إلى صلاة الفجر بملابسهم الجديدة وبعطور طيبة تدلل على بهجة العيد، ويبقوا هناك للتكبير والتهليل حتى قدوم موعد صلاة العيد.
عقب الانتهاء من صلاة العيد يصطف المصلون للمعايدة ومباركة بعضهم البعض بقدوم العيد.

عند العودة إلى المنزل يذهب الصغار لتقبيل يد الكبار وتهنئتهم فالابن يقبل يد أبيه وجده والأب يقبل يد الجد ويكرروا على بعضهم البعض عبارة “ليكن عيدكم مبارك”.

في القرى يتناول الرجال الفطور عقب تأدية صلاة العيد ويتم تجهيز الفطور من قبل شباب القرية، حيث يحضر كل منهم ما قسمه الله من البيت ويجهزون مائدة طعام كبيرة، وبعد الطعام يذهبون للاصطفاف ويبدؤون بالمعايدة.

تبدأ زيارات العيد من الكبار وتنتهي بالأصغر فالأصغر، يتبادل الزوار الطعام والسكريات التي تم إعداده في المنزل.

تنصب البلديات خيام العروض الترفيهية للأطفال خاصة عرض الدُمى المتحركة، وبذلك تكون الإستعدات كاملة لعيد فطر سعيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.