تصدع خطير داخل صفوف المعارضة بعد لقاء كيليتشدار أوغلو وأوميت أوزداغ

اعترض حزب الديموقراطية والتقدم وحزب المستقبل على اجتماع زعيم حزب النصر أوميت أوزداغ بزعيم المعارضة كمال كيليتشدار أوغلو، وتقديم الدعم له في الجولة الثانية من الانتخابات.

وافق كيليتشدار أوغلو على منح وزارة الداخلية لأوميت أوزداغ حال وصوله السلطة.

بدوره قال الإعلامي المقرب من المعارضة إسماعيل سايماز:”لقد طلب أوميت أوزداغ من كيليتشدار أوغلو منصبين حساسين، الأول وزارة الداخلية ويبدو أنهما قد اتفقا عليها، أما المنصب الثاني فهناك أقاويل على أنه جهاز الاستخبارات”.

نفى المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري المعارض الأمر قائلًا:”لم نقدم وعودا لاوزداغ بوزارة الداخلية”.

وأضاف فايق أوزتراك:”سيحدد كيليتشدار أوغلو الحكومة بالتشاور مع قادة تحالف الشعب. لم يتطرق كيليتشدار أوغلو وأوميت أوزداغ لمسألة الحقائب الوزارية خلال اجتماعهما”

‏علق رئيس حزب الديموقراطية والتقدم علي باباجان على الاجتماع قائلًا:” التقينا مع كيليتشدار أوغلو قبل اجتماعه مع أوزداغ، لكنني رأيت النسخة النهائية للبروتوكول عندما تم إعلانه للصحافة”.

وتابع:”ما اتفق عليه كيليتشدار أوغلو وأوميت أوزداغ لا يختلف عما اتفقنا عليه -يقصد في الطاولة السداسية-، لكنه يحتمل التأويلات.

وأضاف:”الناخبون ليسوا في جيوب السياسيين، والقرار النهائي سيكون للناخب’.

من جهة أخرى أفاد توناهان ألماس، وهو أحد مؤسسي حزب الديمقراطية والتقدم:”لسنا بحاجة إلى جنة تعد بالجحيم لملايين الأبرياء. في إشارة إلى “اتفاق اوزداغ وكيليتشدار أوغلو”.

وتابع:”أحيانا تكون الحياة عبارة عن المبادئ التي اخترتها، أتمنى التوفيق لمن يرون أن كل الطرق مباحة من أجل الفوز، لكن بعض الطرق ليست مباحة لي”.

وقال النائب البرلماني في حزب الشعوب الديمقراطي الكردي أرول كاتيرجي أوغلو:”ستجعلون أوميت أوزداغ وزيرا للداخلية؟ أتمنى ألا يحدث هذا السخف، وإلا ستكون أسوأ خطوة يتخذها كيليتشدار أوغلو وسيخسر في النهاية. اللهم بلغنا”.

وقال ليفينت غولتكين:”للهزيمة أيضا شرف وكرامة، فحتى لو خسرت الانتخابات فسيبقى شعور النصر الذي يجلبه لك سموك الأخلاقي والقيم التي تدافع عنها.

من جانبها قالت رئسية الحزب الجيد ميرال أكشنار:”لقد قسمنا الحقائب الوزارية بيننا وبين الشعب الجمهوري وفقا لنتائج البرلمان، وقرار تحديد أسماء الوزراء التي بيد الشعب الجمهوري شأن خاص بهم، وأنا سأحترم قرار السيد كيليشتدار أوغلو إذا رأى أن أوميت أوزداغ يليق بمنصب وزير الداخلية”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.