هذا ما يحدث للجسم عند الإفراط في تناول السكر

يعتبر الإفراط في تناول السكر أمرًا سيئًا للجسم حيث يعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى السمنة ومن ثم الإصابة بسوء الهضم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري.

وتؤكد الدراسات العلمية على أن الإفراط في تناول الأغذية الغنية بالسكر يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، وبالتالي يؤدي الى السمنة وزيادة الوزن بالإضافة إلى أمراض القلب والشرايين.

هذا ما يحدث للجسم عند الإفراط في تناول السكر

1. الاصابة بالشراهة
عند تناول السكر بشراهة، يتم إفراز الدوبامين في دماغ الشخص، وهي المادة الكيميائية التي تجعل الأشخاص يشعرون بالسعادة والنشوة ولكن بمرور الوقت، يبدأ الدماغ في الحاجة للمزيد من السكر من أجل الإشباع، وهذا يؤدي إلى تطوير الإدمان على السكر.

2. يؤثر على صحة الأسنان
يؤدي تناول السكر بشكل مفرط إلى نمو البكتيريا في الفم، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان والتهاب اللثة وعند تناوله، تنتج البكتيريا حمضًا يؤدي إلى تآكل الميناء في الأسنان، مما يزيد من خطورة الإصابة بتسوس الأسنان.

3. زيادة في الوزن والسمنة
تحتوي الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر على سعرات حرارية عالية، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن والسمنة عند تناولها بكميات كبيرة والسمنة هي عامل خطر للإصابة بالأمراض المزمنة، مثل داء السكري وأمراض القلب.

4. يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
تؤدي السكريات إلى زيادة معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نظرًا لأن التناول المفرط للسكر يزيد من ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكولسترول في الدم وتزيد هذه الارتفاعات من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5. اضطرابات في الهضم
يؤدي تناول السكر إلى زيادة الأحماض في المعدة، مما يؤدي إلى اضطرابات في الهضم. ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى الإسهال وانتفاخ البطن وآلام في القولون، وهي جميعها أعراض الاضطرابات في الهضم.

6. يؤثر على الصحة العقلية
يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية عقلية، مثل الاكتئاب والقلق وبالإضافة إلى ذلك، يزيد التناول المفرط للسكر خطر الإصابة بالخرف في الكبر.

7. يسبب التعب وضعف النوم
ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم بعد تناول السكر بشراهة، مما يؤدي إلى عدم القدرة على النوم. وعندما تنخفض مستويات الجلوكوز بشكل حاد في الدم، يشعر الشخص بالتعب والضعف، وهو ما يؤثر على قدرته على القيام بالمهام اليومية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.