الدورة الشهرية عند الرجل ..ما علاماتها وأعراضها؟

يعتقد بعض الأشخاص أن الدورة الشهرية تصيب النساء فقط، ولكن الحقيقة أن الرجال أيضًا يمرون بالدورة الشهرية، حيث يعانون من تغيرات هرمونية وظهور أعراض تُشبه أعراض متلازمة ما قبل الحيض، قد تعرضهم أيضًا لتغيرات مزاجية.

وتعرف الدورة الشهرية عند الرجل باسم دورة التستوستيرون اليومية، حيث يكون هذا الهرمون هو الهرمون المسؤول بشكل أساسي عن دورة الرجل الهرمونية، والتي تتسبب في التغيرات الهرمونية لدى الرجل.

وتشير بعض الدراسات إلى وجود مصطلح متلازمة الذكور العصبية IMS أو فترة الذكورة، وأوضح بعض المعالجين النفسيين أن الرجال يمرون بالاضطرابات الهرمونية، بناءً على ظاهرة بيولوجية.

اعراض الدورة الشهرية عند الرجل

1. تغيرات في المزاج: يعاني بعض الرجال من تغيرات في المزاج والعصبية خلال فترة معينة من الشهر، وهذا يشبه أعراض متلازمة ما قبل الحيض عند النساء، ويرتبط بتغيرات هرمونية في الجسم.

2. القلق والتوتر: قد يشعر بعض الرجال بالتوتر والقلق قبل الدورة الشهرية، ويميلون إلى التفكير بشكل مفرط في الأمور السلبية.

3. الشهية والرغبة الجنسية: يمكن أن تتغير شهية الرجل خلال فترة الدورة الشهرية، وقد يشعر بالحاجة إلى تناول الطعام بكميات أكبر من المعتاد، أو بالعكس، قد يفقد شهيته تمامًا كما قد يحدث تغيير في الرغبة الجنسية خلال هذه الفترة.

4. الصداع وآلام الظهر: يعاني بعض الرجال من الصداع وآلام الظهر خلال فترة الدورة الشهرية، ويمكن أن تكون هذه الأعراض ناجمة عن التغيرات الهرمونية في الجسم.

5. تعب وإرهاق: يشعر بعض الرجال بالتعب والإرهاق خلال فترة الدورة الشهرية، وهذا يمكن أن يؤثر على حياتهم اليومية ويجعلهم أقل حيوية ونشاطًا.

6. اللجوء إلى الطب البديل: يلجأ بعض الرجال إلى الطب البديل، مثل الأعشاب الطبية والمكملات الغذائية، للتخفيف من الأعراض التي يشعرون بها خلال فترة الدورة الشهرية ولكن يجب توخي الحذر والتحقق من مدى سلامة استخدام هذه الأدوية قبل تناولها.

7. الحاجة إلى الراحة والاسترخاء: يحتاج الرجل خلال فترة الدورة الشهرية إلى الراحة والاسترخاء، ويجب عليه تجنب الأنشطة البدنية الشاقة والتركيز على النوم الكافي، والتغذية السليمة، وشرب الكثير من الماء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.