هل يتسبب الصيام المتقطع في زيادة الوزن؟ حقائق ومعلومات تعرفها لأول مرة

الصيام المتقطع هو نمط غذائي يتم فيه تناول الطعام في فترات محددة والامتناع عنه في فترات أخرى يعتبر هذا النمط من أشهر الحميات الغذائية بسبب فوائده الصحية والإيجابية على الجسم.

هل يتسبب الصيام المتقطع في زيادة الوزن؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه العديد من الأشخاص الذين يستخدمون الصيام المتقطع كطريقة لفقدان الوزن ومن المهم معرفة الحقائق بدقة للإجابة على هذا السؤال.

6 أخطاء شائعة يرتكبها الناس أثناء ممارسة الصيام المتقطع:

1. الإفطار بأكثر من اللازم.

2. تناول الكثير من الطعام خلال وجبات الطعام.

3. تجاهل السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال وجبات الطعام.

4. عدم تناول الكثير من الماء خلال فترة الصيام.

5. الاستسلام للأكل القليل والعشوائي في فترات الفتور.

6. الاعتماد على الصيام المتقطع فقط دون ممارسة الرياضة أو تحريك الجسم بالشكل الصحيح.

تحدثت العديد من الدراسات عن فائدة الصيام المتقطع في تخفيف الوزن للبعض، بالرغم من ذلك إلا أنه يتسبب في زيادة الوزن للآخرين ولكن هذا يتوقف على النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد، فإذا كان الفرد يتناول الكثير من السعرات الحرارية والدهون خلال فترة الصيام، فمن الوارد أن يزداد وزنه.

لذلك، يجب على الأشخاص الذين يرغبون في اتباع الصيام المتقطع لفقدان الوزن الحرص على اختيار نظام غذائي صحي ومناسب لهم، وتجنب الأخطاء المذكورة أعلاه.

وإذا كنت ترغب في الحفاظ على وزنك بعد فترة الصيام المتقطع، فيجب عليك الالتزام بقواعد صحية تتضمن تناول الأطعمة الصحية بشكل متوازن، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

قد يكون الصيام المتقطع فعالًا في فقدان الوزن إذا تم اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، لكنه من الوارد أن يسبب زيادة الوزن إذا ارتكب المرء أخطاءً في الأسلوب الذي يتبعه لذلك يجب الاهتمام بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية بعناية.

أمثلة على الصيام المتقطع

صيام الماء لمدة 24 ساعة

في هذا النمط من الصيام المتقطع، يُسمح للفرد بتناول الماء فقط لمدة 24 ساعة متواصلة، تليها فترة زمنية محددة لتناول الطعام.

يمكن تكرار هذا النمط كل أسبوعين أو كل أسبوع، ويساعد في إنقاص الوزن وتنظيف الجسم من السموم.

 نمط 16/8

يتميز هذا النمط يتميز بتناول الطعام خلال فترة 8 ساعات فقط في اليوم، تليها فترة صيام لمدة 16 ساعة، ويمكن تكرار هذا النمط يومياً.

يساعد هذا النمط في تحسين جودة النوم وتنظيم مستويات السكر في الدم وتنظيم الهرمونات.

 نمط 5:2

في هذا النمط، يتم تناول الطعام بشكل طبيعي لمدة 5 أيام في الأسبوع، وفي اليومين المتبقيين يتم الامتناع عن الطعام أو تناول عدد محدود من السعرات الحرارية (500-600 سعر حراري).

يساعد هذا النمط في خسارة الوزن بشكل كبير وتحسين مستويات الكولسترول والدهون في الدم.

نمط الصيام التقدمي

يتم تناول الطعام بشكل عادي لمدة 5 أيام في الأسبوع، في حين يتم الامتناع عن الطعام أو تناول كميات قليلة من السعرات الحرارية لمدة يومين متتاليين.

يتم زيادة فترة الصيام بمرور الوقت، حيث تصل إلى 72 ساعة في بعض الأحيان.

يُعتبر هذا النمط من الصيام المتقدم ويساعد في إنقاص الوزن وتعزيز صحة الجسم.

نمط eat-stop-eat

في هذا النمط، يتم الامتناع عن الطعام لمدة 24 ساعة متتالية مرتين في الأسبوع، ويتم تناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الأخرى.

يساعد هذا النمط في خسارة الوزن وتنظيم مستويات السكر في الدم وزيادة إنتاج هرمونات النمو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.