إحذر.. هذه الفواكه الصيفية تسبب النزلات المعوية

يعَدّ البطيخ والخوخ من الفواكه الصيفية المحببة لدى الكبار والصغار، ولكن ينصح الأطباء بتوخي الحذر عند تناولهما، لأنهما يحملا فيروس الروتا المسبب للنزلات المعوية.

يعد هذا الفيروس من الأسباب الرئيسية للإصابة بالنزلات المعوية عند الأطفال، وقد يتسبب أيضًا في الإصابة بالإسهال المائي والتهاب المعدة والأمعاء.

ويعود انتشار هذا الفيروس إلى عدم غسل الفواكه جيدًا، أو رشها بالمبيدات المختلفة التي تستخدم في أساليب الزراعة.

يوصي الأطباء بضرورة الابتعاد عن شراء الفواكه كبيرة الحجم لأنها مرشوشة بالمبيدات، و اقتناء الفواكه ذات الحجم الصغير والمتوسط، وخاصة البطيخ، لأنها تتعرض للرش بالمبيدات، المسببة للنزلات المعوية واضطرابات الجهاز الهضمي.

كما ينصح الأطباء بعدم تناول هذه الفواكه في غير موسمها وغسلها جيدًا بمجرد شرائها لمنع امتصاصها لكميات أكبر من المبيدات الموجودة عليها.

فواكه صيفية تسبب النزلات المعوية

 البطيخ:

يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من المياه الطرية التي تعد مكاناً مثالياً للبكتيريا والفيروسات، بما في ذلك فيروس الروتا المسبب للنزلات المعوية.

كما أن البطيخ يتعرض للرش بالمبيدات التي يمكن أن تؤدي إلى تسمم الجسم إذا لم يتم غسلها جيدًا قبل التناول.

 الخوخ:

يحتوي الخوخ أيضًا على نسبة عالية من المياه والعناصر الغذائية الأساسية، لذلك فهو شائع في فصل الصيف.

ومع ذلك، إذا لم يتم غسل الخوخ جيدًا قبل التناول، فإنه يمكن أن يسبب الإصابة بالنزلات المعوية، حيث يحتوي على فيروس الروتا والجراثيم الأخرى التي يمكن أن تؤثر على صحة الجهاز الهضمي.

التوت البري:

يعد التوت البري أحد فواكه الصيف المميزة، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والألياف، وهو مفيد للجهاز الهضمي.

ومع ذلك، إذا لم يتم غسل التوت البري قبل التناول، فإنه يؤدي للاصابة بالعديد من الجراثيم والفيروسات المسببة للنزلات المعوية.

البطم:

يعد البطم من الفواكه الصيفية الشهية المحببة للكثيرين، ولكنه يمثل خطراً على صحة الجهاز الهضمي فهو يحتوي على مادة السولانين التي إذا تناولت بكميات كبيرة يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب الإسهال.

 الفواكه المجهزة مسبقاً:

يمكن العثور على الفواكه المجهزة مسبقًا في بعض المتاجر والأسواق وعلى الرغم من أنها مريحة للغاية، إلا أنه يجب تجنب تناولها إذا تعرضت للتلوث والجراثيم ومن الأفضل شراء الفواكه وغسلها في المنزل قبل التناول.

 الأناناس:

يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى بروميلين، يمكن أن يسبب تهيجًا في الجهاز الهضمي لبعض الأشخاص. كما أن الأناناس يعد بيئة مثالية لنمو الجراثيم، لذلك ينصح بتناولها بحذر وتأكد من غسلها جيدًا قبل التناول.

تأكد من غسل الفواكه جيدًا قبل التناول، وشرائها من مصادر موثوقة كما ينصح بتخزين الفواكه في الثلاجة للمحافظة على جودتها وسلامتها.

عند الشعور بأي أعراض للنزلات المعوية، يرجى استشارة طبيبك قبل تناول أي دواء أو العلاج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.