لا تتناول الموز قبل النوم لهذا السبب !!

يُعد الموز من الفواكه المهمة والمفيدة للصحة فهو غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

يُنصح بتناول الموز يوميًا، لأنه يُساعد في زيادة مستوى الطاقة والنشاط اليومي، نظرًا لاحتوائه على الكربوهيدرات.

كما يُعد من المصادر الغنية بالبوتاسيوم، والذي يُساعد في تقليل فرص انقباض العضلات سريعًا، والتقلصات العضلية.

يُعتبر الموز طعامًا مهمًا لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ومنخفضة في الصوديوم، ويمكن أن يساعد في تنظيم ضغط الدم.

يحتوي الموز أيضًا على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، ولذلك فإنه مفيدًا في تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز على مضادات الأكسدة، التي تساعد في مكافحة الضرر الناجم عن الجذور الحرة.

يُنصح بتناول الموز كوجبة خفيفة أو وجبة إفطار يوميًا، للاستفادة من فوائده الغذائية الهامة.

اضرار تناول الموز قبل النوم

يؤثر على النوم:

يحتوي الموز على مستويات عالية من الميلاتونين، وهو هرمون يساعد الجسم على النوم ومع ذلك، يتسبب تناول الكثير من الموز قبل النوم في زيادة مستويات الميلاتونين في الجسم، مما يؤثر على نوعية النوم ويجعل الشخص يشعر بالتعب والإرهاق في الصباح.

يضر بالهضم: تناول الموز في الليل قبل النوم يمكن أن يؤثر على الهضم، وخاصة إذا كانت الكمية كبيرة.

فعلى الرغم من أن الموز يساعد في تخفيف الإمساك وتحسين عملية الهضم، فإن تناوله في وقت متأخر من الليل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية وألم في المعدة.

يرفع مستويات السكر في الدم:

يُصنف الموز على أنه ثمرة ذات محتوى عالي من السكر، وبالتالي يحتوي على العديد من السعرات الحرارية.

تناول الموز في الليل، خاصة إذا كان كمية كبيرة، يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وتعرض الشخص لخطر الإصابة بالسكري.

يتعارض مع بعض الأدوية:

تناول الموز في الليل يمكن أن يتعارض مع بعض أدوية الضغط والقلب، وخاصة حاصرات البيتا الموجودة في الدم، مما يؤدي إلى زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم وتفاعلات سلبية أخرى.

يرفع مستويات الكالسيوم:

يحتوي الموز على مستويات عالية من البوتاسيوم والكالسيوم، وهو ما يجعله فاكهة مفيدة لصحة العظام.

ومع ذلك، تناول الكثير من الموز في الليل يمكن أن يرفع مستويات الكالسيوم في الجسم بشكل غير طبيعي ويؤدي إلى ترسبات الكالسيوم في الأنسجة والأوعية الدموية.

يرفع مستويات البوتاسيوم:

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الموز في الليل إلى زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق والدوار وألم العضلات.

بناءً على ما تم ذكره، ينصح الأطباء بتناول الموز في النهار، والابتعاد عن تناوله قبل النوم لتفادي تلك الآثار السلبية المذكورة أعلاه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.