أسباب تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم صباحاً

يستدعي ارتفاع ضغط الدم صباحاً الانتباه، حيث ينذر بوجود مشكلة تتعلق بنوع أو جرعة الدواء التي يتناولها المريض لضبط الضغط.

فعلى سبيل المثال، قد يكون الجرعة قليلة، أو أن فعالية الدواء تستمر لفترة قصيرة فقط، أو يحتاج الشخص لتغيير موعد الجرعة أو نوع الدواء لذا يجب التحدث مع الطبيب المختص في هذه الحالة.

يتغير معدل ضغط الدم على مدار اليوم ويميل إلى الزيادة في الوقت الذي يستيقظ فيه الشخص، ومع ذلك، بالنسبة لكثير من الناس، قد يرتفع ضغط الدم بشكل غير طبيعي في الصباح.

ارتفاع ضغط الدم في الصباح قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على ضغط الدم، بما في ذلك التوتر أو القلق، النشاط البدني، وحمية غير صحية.

أسباب تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم صباحاً

الإفراط في تناول الملح:

يمكن أن يؤدي تناول الملح بكثرة إلى ارتفاع ضغط الدم صباحاً، حيث يقوم الملح بجذب الماء داخل الأوعية الدموية وبالتالي زيادة حجم الدم والضغط على الأوعية الدموية.

 زيادة الوزن:

إذا كان الشخص مصاب بالسمنة، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم صباحاً، حيث تعمل الدهون الزائدة على زيادة الضغط على الأوعية الدموية وعلى القلب.

الإجهاد والتوتر:

قد يؤدي الإجهاد والتوتر إلى ارتفاع ضغط الدم صباحاً، إذ أن الجسم يفرز هرمونات الإجهاد والتوتر التي تعمل على زيادة قوة ضربات القلب وزيادة توتر الأوعية الدموية.

النوم السيء:

يمكن أن يؤدي عدم الحصول على نوم كافٍ الى ارتفاع ضغط الدم صباحاً، حيث يعمل النوم الجيد على تخفيض الضغط على الأوعية الدموية والقلب.

 استخدام بعض الأدوية:

تستخدم بعض الأدوية لعلاج ارتفاع الضغط الدم، وقد يؤدي عدم استخدامها بطريقة صحيحة إلى ارتفاع ضغط الدم صباحاً.

الانسداد الشرياني:

يمكن أن يؤدي الانسداد الشرياني إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم صباحاً.

عدم ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد ممارسة الرياضة على تخفيض الضغط على الأوعية الدموية والحفاظ على صحة القلب، وعدم ممارستها بانتظام قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم صباحاً.

تناول الكافيين:

تحتوي بعض المشروبات والأطعمة على الكافيين، الذي يعد من المنبهات، وقد يؤدي تناوله بكثرة إلى ارتفاع ضغط الدم صباحاً.

مشاكل الغدة الدرقية:

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الغدة الدرقية، والتي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم صباحاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.