تركيا.. لا انخفاض على أسعار السيارات حتى نهاية عام 2024

شهد قطاع السيارات تأثرًا سلبيًا على مستوى عالمي بسبب الازمات التوترات الاقتصادية.

أدت هذه  الاضطرابات والتباطؤ في سلسلة التوريد إلى مشكلات في مخزون السيارات

في تركيا تم اعتبار السيارات والدراجات النارية بديلاً للعملات الأجنبية والذهب كوسيلة للاستثمار، مما زاد من مشكلة المخزون الحالية للسيارات.

 

الدكتور أنيل آبا، مدرس مساعد في قسم الاقتصاد بكلية إدارة جامعة ياشار، يقدم تقييمًا للمشهد المحتمل في قطاع السيارات في المستقبل القريب في تركيا.

يقول الدكتور. أنيل آبا٬ ” أن المبيعات السنوية للسيارات في تركيا تتراوح في المتوسط ​​بين 700 ألف و1 مليون سيارة، وأن توازن العرض والطلب في هذا السوق قد تعرض للانحراف٬ وفقًا لبيانات اتحاد موزعي السيارات والنقل في تركيا”،

 

واشار٬ آبا،  إلى “ضرورة زيادة الإنتاج في السيارات لتحقيق تراجع في الأسعار أو تباطؤ في ارتفاعها، ومن المتوقع التغلب على مشاكل سلسلة التوريد بحلول عام 2024.

واضاف “حتى الآن تم بيع 445 ألف سيارة منذ يناير حتى مايو٬ يمكن أن يحقق سوق السيارات في تركيا هذا العام رقمًا قياسيًا يتجاوز المليون. وفي هذا السياق، أعتقد أنه لن يكون هناك أي تراجع في أسعار السيارات حتى نهاية عام 2024”.

 

أشار آبا إلى أنه لتحقيق تراجع في الأسعار أو بطء في وتيرة الارتفاع، يجب زيادة الإنتاج مقابل العرض

وقال آبا: “في اقتصادات السوق، تعتمد الأسعار على العرض والطلب. الفائدة المنخفضة والتضخم العالي وعدم استقرار الاقتصاد تحفز وتوجه المدخرين للاستثمار٬ الأشخاص الذين لديهم توفيرات أو إمكانية ائتمانية عالية يشترون العقارات. أما الأشخاص الذين لا يستطيعون شراء العقارات يشترون سيارات. والأشخاص الذين لا يستطيعون شراء السيارات يشترون دراجات نارية. هذا هو جانب الطلب في هذه القضية. بمعنى آخر، يرغب الناس اليوم في شراء السيارات ليس فقط للاستخدام العملي ولكن أيضًا كوسيلة استثمارية مضاربة. ومع ذلك، فإن السيارة التي تبلغ العمر الاقتصادي لها 10 سنوات في الواقع ليست وسيلة استثمارية جيدة مثل العقارات”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.